دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات الاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية
الزامل, محمد بن عبدالله . 2018
هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن الهيئات الدولية كالبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واستخدم بعض الأساليب الإحصائية،كالتكرار، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحدد مجتمع الدراسة بدول العالم المضمنة في التقارير الدورية الى جانب دول الخليج العربية، وتوصلت الدراسة الى نتائج منها: توجد فجوة معرفية بين دولة سويسرا الدولة الأولى عالمياً في مؤشر المعرفة العالمي 2017، ودول الخليج العربية في المؤشرات الفرعية، وتكون أكبر إتساعاً في المؤشرات المرتبطة بالتعليم دون القطاعات الأخرى، ويلاحظ تقلص الفجوة المعرفية لعام 2017، حيث تشير المقارنات بين الفجوة المعرفية لعام 2012 التي بلغت (4.1 من 10) أن هناك تغيراً إيجابياً في المستوى المعرفي لدول الخليج العربية في عام 2017، يمكن أن نقدر نسبته ب (13%)- توجد تجارب ناجحة في العديد من المؤشرات الفرعية لدول الخليج العربية، يمكن أن تكون نواة لبناء إطار تنموي مشترك لها، كما أظهرت النتائج أن غالبية دول الخليج العربية ضمن أفضل (25%) من دول العالم، ممن تعيش تنمية بشرية مرتفعة جداً، حسب تصنيف دليل التنمية البشرية لعام 2016، وهذا يدعم النتائج السابقة من أن دول الخليج العربية، بشكل عام حققت مستويات تنموية جيدة على مستوى العالم، ويتوقع منها أن تحقق مستويات أكثر تقدماً خلال السنوات القادمة- مؤشرات التعليم حققت أولوية في التأثير على مؤشر المعرفة العالمي بعد مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حسب ما تشير إليه نتيجة تحليل الانحدار المتعدد لجميع دول العالم (131) المدرجة ضمن تقرير المعرفة العالمي 2017
هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي…
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من…
هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن…