تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. محمد بن عبدالله بن عبدالكريم الزامل

Professor

عضو هيئة تدريس بقسم السياسات التربوية

التعليم
قسم السياسات التربوية كلية التربية الدور الاول
المنشورات
مقال فى مجلة
2018

دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات الاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية

الزامل, محمد بن عبدالله . 2018

هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن الهيئات الدولية كالبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واستخدم بعض الأساليب الإحصائية،كالتكرار، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحدد مجتمع الدراسة بدول العالم المضمنة في التقارير الدورية الى جانب دول الخليج العربية، وتوصلت الدراسة الى نتائج منها: توجد فجوة معرفية بين دولة سويسرا الدولة الأولى عالمياً في مؤشر المعرفة العالمي 2017، ودول الخليج العربية في المؤشرات الفرعية، وتكون أكبر إتساعاً في المؤشرات المرتبطة بالتعليم دون القطاعات الأخرى، ويلاحظ تقلص الفجوة المعرفية لعام 2017، حيث تشير المقارنات بين الفجوة المعرفية لعام 2012 التي بلغت (4.1 من 10) أن هناك تغيراً إيجابياً في المستوى المعرفي لدول الخليج العربية في عام 2017، يمكن أن نقدر نسبته ب (13%)- توجد تجارب ناجحة في العديد من المؤشرات الفرعية لدول الخليج العربية، يمكن أن تكون نواة لبناء إطار تنموي مشترك لها، كما أظهرت النتائج أن غالبية دول الخليج العربية ضمن أفضل (25%) من دول العالم، ممن تعيش تنمية بشرية مرتفعة جداً، حسب تصنيف دليل التنمية البشرية لعام 2016، وهذا يدعم النتائج السابقة من أن دول الخليج العربية، بشكل عام حققت مستويات تنموية جيدة على مستوى العالم، ويتوقع منها أن تحقق مستويات أكثر تقدماً خلال السنوات القادمة- مؤشرات التعليم حققت أولوية في التأثير على مؤشر المعرفة العالمي بعد مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حسب ما تشير إليه نتيجة تحليل الانحدار المتعدد لجميع دول العالم (131) المدرجة ضمن تقرير المعرفة العالمي 2017

نوع عمل المنشور
بحث
رقم المجلد
37
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
المجلة العربية للتربية – تونس
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي…

بواسطة محمد بن عبدالله الزامل
2016
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من…

بواسطة محمد بن عبدالله الزامل
2017
publications

هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن…

بواسطة محمد بن عبدالله الزامل
2018