المعايير المهنية لمعلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية كما يراها أعضاء هيئة التدريس والمعلمون
الزامل, محمد بن عبدالله . 2016
هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي لتحديد أهمية المعيار ومؤشراته وممارساته، وترتيبها حسب المعيار الذي تنتمي إليه، وقد اقتصر الباحث على عينة شملت 49 عضوا من أعضاء هيئة التدريس، و202 معلما بمدينة الرياض، وقد أظهرت النتائج أهمية الستة معايير المهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية، وهي: (المعيار الأول: لدى المعلم المعرفة والمهارات المهنية التي تمكنه من تضمين الخبرات التعليمية لجميع الطلاب، المعيار الثاني: يُوجد المعلم بيئة فاعلة داعمة للتعلم والحفاظ عليها، المعيار الثالث: فهم وتنظيم المعلم للمادة الدراسية، المعيار الرابع: المعلم يخطط للتدريس ويصمم خبرات التعلم لكل الطلاب، المعيار الخامس: تقويم تعلم الطلاب، المعيار السادس: التطوير المهني للمعلمين)، كما عززت النتائج ما تبنته الدراسة من ممارسات مهنية تقيس تحقق كل معيار على حدة؛ حيث أكدت استجابات عينة الدراسة على أهمية تلك الممارسات، كما أظهرت النتائج أن كافة الممارسات المهنية قابلة للتطبيق، مما يدعم من درجة أهميتها
هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي…
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من…
هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن…