سياسة المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
الزامل, محمد بن عبدالله . 2017
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من الدراسات، وتوصلت الدراسة الى نتائج منها، أن تحديد احتياجات المستفيدين من التعليم الجامعي، كأحد متطلبات تطبيق سياسة المحاسبية التعليمية لم يتحقق الا بدرجة متوسطة ومنخفضة، أما تحديد المخرجات التعليمية تحقق بدرجات متباينة تراوحت بين المتوسط والمنخفض والمنخفض جداً، وبالتالي كان مستوى التحقق في غالبية الابعاد دون المستوى المأمول، كما أن التقويم كمتطلب من متطلبات تطبيق المحاسبية التعليمية، لم يتحقق الا بدرجة متوسطة ومنخفضة في غالبية أبعاده، أما نشر ثقافة المحاسبية التعليمية بين القائمين على العملية التعليمية لم يكن مستوى تحققها عالياً، فقد تباينت بين المستوى المتوسط والمنخفض في جميع أبعادها، حيث كان التحقق متوسطاً في الابعاد الأتية: حرص القيادات التعليمية وأعضاء هيئة التدريس على تطبيق مبدأ المحاسبية على أنفسهم، وحرص الجامعة على نشر مفاهيم المحاسبية من أجل التحسين والتطوير المستمر وليس من أجل إبراز العيوب والنقائص، وتقبل مشاركة المجتمع الخارجي ودمجه في المحاسبية التعليمية من أجل تلبية متطلباته، بينما كان التحقق منخفضاً في وضوح معايير ومؤشرات الأداء المرتبطة بالمحاسبية التعليمية، ووجود خطة لنشر ثقافة المحاسبية
هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي…
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من…
هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن…