Skip to main content
User Image

سعود غسان البشر

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
salbsheer@KSU.EDU.SA
publication
Journal Article
2024

تحسين ممارسات الحوكمة في المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق أحد نماذج الاعتماد المدرسي العالمية

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طرق مساهمة معايير الاعتماد المدرسي في تعزيز مبادئ الحوكمة في المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته أهداف وأسئلة الدراسة. وتمت دراسة معايير إحدى هيئات الاعتماد في الولايات المتحدة المختصة باعتماد مؤسسات التعليم العام، حيث تم ترجمتها ثم تحليلها واستخلاص مبادئ الحوكمة الواردة في تلك المعايير. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معايير الاعتماد المدرسي تتماشى بشكل كبير مع مبادئ الحوكمة، إذ تسهم هذه المعايير في تعزيز الشفافية، والإفصاح، والمساءلة، والعدالة، والمسؤولية، والامتثال القانوني، بالإضافة إلى التأكيد على النزاهة. كما اقترحت الدراسة سبلًا للاستفادة من دلالات الحوكمة في معايير الاعتماد المدرسي لتطوير المدارس الأهلية السعودية، وطرحت عددًا من التوصيات.

Publisher Name
مجلة العلوم التربوية والإنسانية
more of publication
publications

يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الأبعاد المختلفة لإدارة شؤون الطلاب في مؤسَّسات التعليم العالي على المستوى الوطني  والعالمي، بما في ذلك تطوُّر إدارة شوؤن الطلاب التاريخي، وأدوارها الفلسفية، وجودة…

by البشر, سعود وآخرون
2025
publications

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طرق مساهمة معايير الاعتماد المدرسي في تعزيز مبادئ الحوكمة في المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته…

by البشر, سعود وآخرون
2024
Published in:
مجلة العلوم التربوية والإنسانية