تحسين ممارسات الحوكمة في المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق أحد نماذج الاعتماد المدرسي العالمية
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طرق مساهمة معايير الاعتماد المدرسي في تعزيز مبادئ الحوكمة في المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته أهداف وأسئلة الدراسة. وتمت دراسة معايير إحدى هيئات الاعتماد في الولايات المتحدة المختصة باعتماد مؤسسات التعليم العام، حيث تم ترجمتها ثم تحليلها واستخلاص مبادئ الحوكمة الواردة في تلك المعايير. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معايير الاعتماد المدرسي تتماشى بشكل كبير مع مبادئ الحوكمة، إذ تسهم هذه المعايير في تعزيز الشفافية، والإفصاح، والمساءلة، والعدالة، والمسؤولية، والامتثال القانوني، بالإضافة إلى التأكيد على النزاهة. كما اقترحت الدراسة سبلًا للاستفادة من دلالات الحوكمة في معايير الاعتماد المدرسي لتطوير المدارس الأهلية السعودية، وطرحت عددًا من التوصيات.
جاء هذا الكتاب في تسعة فصول متكاملة، يُوثّق كل فصل منها جانبًا من جوانب مسيرة القسم العلمية والإدارية والبحثية والإنسانية، وفق التسلسل الزمني والموضوعي التالي:
يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الأبعاد المختلفة لإدارة شؤون الطلاب في مؤسَّسات التعليم العالي على المستوى الوطني والعالمي، بما في ذلك تطوُّر إدارة شوؤن الطلاب التاريخي، وأدوارها الفلسفية، وجودة…