تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية: تحليل نقدي
تسعى هذه الدراسة إلى إجراء مناقشة حول تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر؛ بهدف تقديم أدلة تمكن صناع السياسات من استقراء السياق الحالي، والعمل على استدامة برامج للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع عالية الجودة، إذ تعد الحوكمة، والتمويل، والقوى العاملة، وأنظمة البيانات، والمساءلة، ومعايير الجودة موضوعات تحتاج إلى النقاش والتحليل النقدي في الخطاب الأكاديمي، قد تساهم هذه الورقة في تحفيز مزيد من البحث في الأوساط الأكاديمية لدعم التعلم الفعال، وتعزيز الممارسات المهنية في برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع…
تسعى هذه الدراسة إلى إجراء مناقشة حول تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر؛ بهدف تقديم أدلة تمكن صناع السياسات من استقراء السياق الحالي، والعمل على استدامة برامج للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع…
هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين، واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج…