Skip to main content
User Image

د. أضواء ثامر عبدالرحمن بن مدعوج

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس

السنة الأولى المشتركة
المبنى العلمي ( 1) ، الدور الثاني، رقم المكتب ( 2E03 ) عليشة ، السنة الأولى المشتركة
publication
Journal Article
2018

واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين

هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين،  واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج الوصفي، حيث قام الباحثان بإعداد استبيان خاص بهذه الدِّراسة، وقد تکون الاستبيان من جزئين، الجزء الأول يتعلق بمعلومات عامة عن أفراد عينة الدِّراسة، تشمل :(الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، طبيعة العمل، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المکان التربوي، نوع البرنامج ).  والجزء الثاني يتکون من محورين، المحور الأول: يختص بواقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع، والجزء الثاني يضطلع بمشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع ، والتي تشمل المشکلات المادية، والمشکلات الإدارية، والمشکلات البشرية. واشتمل الاستبيان على نسختين: نسخة خاصة بالتلاميذ الصُّم، ونسخة أخرى خاصة بضعاف السمع. واشتملت أفراد عينة الدراسة على أخصائيي ومعلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج التربيَّة الخاصة في مدارس التعليم العام بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والبالغ عددهم (300) فرداً. حيث أوضحت نتائج الدراسة أن جميع أفراد الدِّراسة من أخصائيين ومعلمين متفقين على أن واقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة بمدينة الرياض تتوفر فيه جوانب مهنية وبيئية وأخلاقية تحسن من نوعية الخدمات التشخيصية المقدمة للتلاميذ الصُّم وضعاف السمع، بينما هناك بعض جوانب القصور المهنية. وأوضحت نتائج الدِّراسة أن الأخصائيين والمعلمين عينة الدِّراسة متفقون حول عدم وجود مشکلات مادية تعوق عمليات التقييم والتشخيص، بينما أشارت إلى وجود بعض المشکلات الإدارية والبشرية.

Publication Work Type
بحث علمي
Publisher Name
مجلة التربية الخاصة والتأهيل
Publishing City
مصر
more of publication
publications

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع…

by أضواء بنت ثامر بن مدعوج 1 أ.د. ماجد بن عبدالرحمن السالم 2
2024
Published in:
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية- كلية التربية- جامعة دمنهور
publications

تسعى هذه الدراسة إلى إجراء مناقشة حول تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر؛ بهدف تقديم أدلة تمكن صناع السياسات من استقراء السياق الحالي، والعمل على استدامة برامج للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع…

by أضواء ثامر بن مدعوج1، ماجد بن عبدالرحمن السالم2
2023
Published in:
مجلة كلية التربية ببنها
publications

هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين،  واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج…

by علي بن حسن الزهراني 1، أضــواء بنـت ثــامر بن مـدعــوج 2
2018
Published in:
مجلة التربية الخاصة والتأهيل