واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين
هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين، واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج الوصفي، حيث قام الباحثان بإعداد استبيان خاص بهذه الدِّراسة، وقد تکون الاستبيان من جزئين، الجزء الأول يتعلق بمعلومات عامة عن أفراد عينة الدِّراسة، تشمل :(الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، طبيعة العمل، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المکان التربوي، نوع البرنامج ). والجزء الثاني يتکون من محورين، المحور الأول: يختص بواقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع، والجزء الثاني يضطلع بمشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع ، والتي تشمل المشکلات المادية، والمشکلات الإدارية، والمشکلات البشرية. واشتمل الاستبيان على نسختين: نسخة خاصة بالتلاميذ الصُّم، ونسخة أخرى خاصة بضعاف السمع. واشتملت أفراد عينة الدراسة على أخصائيي ومعلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج التربيَّة الخاصة في مدارس التعليم العام بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والبالغ عددهم (300) فرداً. حيث أوضحت نتائج الدراسة أن جميع أفراد الدِّراسة من أخصائيين ومعلمين متفقين على أن واقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة بمدينة الرياض تتوفر فيه جوانب مهنية وبيئية وأخلاقية تحسن من نوعية الخدمات التشخيصية المقدمة للتلاميذ الصُّم وضعاف السمع، بينما هناك بعض جوانب القصور المهنية. وأوضحت نتائج الدِّراسة أن الأخصائيين والمعلمين عينة الدِّراسة متفقون حول عدم وجود مشکلات مادية تعوق عمليات التقييم والتشخيص، بينما أشارت إلى وجود بعض المشکلات الإدارية والبشرية.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع…
تسعى هذه الدراسة إلى إجراء مناقشة حول تحديات حوكمة برامج التدخل المبكر؛ بهدف تقديم أدلة تمكن صناع السياسات من استقراء السياق الحالي، والعمل على استدامة برامج للتدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع…
هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين، واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج…