Skip to main content
User Image

أ. د. أحمد بن عبدالرحمن الناصر الشميمري

Professor

عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
كلية إدارة الأعمال - قسم التسويق - مكتب 32
publication
Journal Article

استخدام التسوق الإلكتروني من وجهة نظر المستهلك النهائي

التسوق الإلكتروني

هذه الدراسة سعت إلى  التعرف على مدى إدراك كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي لمفهوم التسوق الإلكتروني ومدي استخدامهما له، بالإضافة إلى معرفة دوافع ومعوقات استخدامه. ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يصف الواقع ويحلله ويحدد المشكلة ويبحث في أسبابها والعوامل المؤثرة فيها مع خلق الحلول البديلة لها. وقد تم جمع البيانات اللازمة عن طريق استمارة استقصاء تم توجيهها إلى عينة احتمالية مختارة من المستهلكين النهائيين في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بلغ حجمها 600 مفردة، بمعدل 300 مفردة من كل مجتمع.

وتتمثل أهم نتائج التي توصلت إليها الدراسة في أن بعض من المستهلكين المصريين والسعوديين يدركون المفهوم الصحيح للتسوق الإلكتروني، وبعضهم يخلطون بين مفهوم التسوق الإلكتروني والمفاهيم الإلكترونية الأخرى. وأن استخدام التسوق الإلكتروني من قبل كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي يأتي في الترتيب الأخير مقارنة بالمجالات الأخرى لاستخدام الإنترنت والأساليب الأخرى للتسوق. وأن هناك مجموعة من الدوافع وكثير من المعوقات عند استخدام المستهلك المصري والسعودي لتسوق الإلكتروني.

وفي الختام قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي قسمت إلى ثلاثة فروع اختص الفرع الأول منها بالتوصيات المتعلقة بتحسين إدراك المستهلك للمفاهيم الالكترونية المختلفة، والفرع الثاني تعلق بالتوصيات الخاصة بتشجيع المستهلك لاستخدام التسوق الإلكتروني، والفرع الثالث تعلق بالتوصيات المقترحة للحد من معوقات استخدام التسوق الإلكتروني.

more of publication
publications

This paper provides a descriptive analysis of the use of direct marketing in Saudi Arabia and the United Kingdom from the supply side.

by Ahmed A. Alshumaimeri
publications

هذه الدراسة سعت إلى  التعرف على مدى إدراك كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي لمفهوم التسوق الإلكتروني ومدي استخدامهما له، بالإضافة إلى معرفة دوافع ومعوقات استخدامه. ولقد اعتمدت الدراسة على…

by أحمد الشميمري و عبدالموجود أبو حمادة
publications

تسعى هذه الدراسة إلى بحث موضوع توظيف السعوديين في القطاع الخاص من خلال الاعتماد على نموذج هيكل عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا) في دراسة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في عملية توظيف السعوديين وذلك من…

by أحمد الشميمري