Skip to main content
User Image

أ. د. أحمد بن عبدالرحمن الناصر الشميمري

Professor

عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
كلية إدارة الأعمال - قسم التسويق - مكتب 32
publication
Journal Article

دراسة العوامل المؤثرة على توظيف السعوديين

دراسة العوامل المؤثرة على توظيف السعوديين باستخدام نموذج عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا)

تسعى هذه الدراسة إلى بحث موضوع توظيف السعوديين في القطاع الخاص من خلال الاعتماد على نموذج هيكل عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا) في دراسة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في عملية توظيف السعوديين وذلك من مجموع وجهات النظر للخريجين الباحثين عن العمل، ومديري منشآت القطاع الخاص ، ومديري مكاتب العمل في وزارة العمل، والخبراء المتمثلين في أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإدارية بالمملكة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية المجراة على عينة قدرها 425 مفردة تصنيف العناصر المؤثرة على توظيف السعوديين في القطاع الخاص باستخدام نموذج عظمة السمكة ( Ishiqawa ) إلى عدة أسباب رئيسة للمشكلة. فباستخدام الأسلوب الإحصائي للتحليل العاملي Factor analysis تم تصنيف 44 عنصراً تحت تسعة عوامل رئيسة هي قيم الوظيفة ، والإجراءات الحكومية ، والتعليم العالي ، والتعليم العام ، والقدرات والمهارات ، والنظرة الاجتماعية ، ومتطلبات العمل في القطاع الخاص ، والحوافز ، وثقافة العمل. ثم أوصت الدراسة بوضع بعض المقترحات التي يمكن أن تساهم في توظيف السعوديين.

 

more of publication
publications

This paper provides a descriptive analysis of the use of direct marketing in Saudi Arabia and the United Kingdom from the supply side.

by Ahmed A. Alshumaimeri
publications

هذه الدراسة سعت إلى  التعرف على مدى إدراك كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي لمفهوم التسوق الإلكتروني ومدي استخدامهما له، بالإضافة إلى معرفة دوافع ومعوقات استخدامه. ولقد اعتمدت الدراسة على…

by أحمد الشميمري و عبدالموجود أبو حمادة
publications

تسعى هذه الدراسة إلى بحث موضوع توظيف السعوديين في القطاع الخاص من خلال الاعتماد على نموذج هيكل عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا) في دراسة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في عملية توظيف السعوديين وذلك من…

by أحمد الشميمري