Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Book
2022

إدارة الفعاليات التراثية: مفاهيم نظرية وممارسات تطبيقية

الفعاليات التراثية إحدى الظواهر الرامية إلى تفعيل المنظومة الثقافية، وتعزيز الدور الوظيفي لصناعة السياحة في الهيكل الاقتصادي؛ كونها منتجاً ثقافياً حاملاً الهوّية والقيم والدلالات، والهادفة إلى صون التنوع الثقافي وتعزيزه، وفي الوقت نفسه عوامل تنمية اقتصادية واجتماعية يقتضي تشجيعَ تنظيمها وتزويدَها بوسائل إثبات ذاتها على المستويين المحلّي والعالميّ.
يهدف الكتاب إلى تقديم دليلٍ إرشاديٍّ وكتابٍ منهجيٍّ للدارسين والمهتمين، والممارسين، فهو يتناولُ المناقشات النظرية لمبادئ وممارسات إدارة وتخطيط الفعاليات التراثية، مضمنةً في عشرة فصول، تُغطِّي العملية برمتها، بدءاً من طرحِ المفاهيم إلى استعراض الأساليب والممارسات والتقييم، وما بين هذا وذاك يناقشُ الكتابُ مجالات التخطيط، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، وإعداد الموازنات، وإدارة المخاطر، وأنواعًا من الفعاليات التراثية، والآثار الناجمة عنها، وتقييمها، وإعداد التقارير الخاصة بها، بما في ذلك قضايا استدامتها. كما يستطلع الكتاب الممارسات المختلفة للمهرجانات والفعاليات التراثية في المملكة العربية السعودية.

Publication Work Type
كتاب
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا