Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2021

أخطار السِّيَاحة على مواقع التُّرَاث الثقافيّ وسبل تفاديها بالتطبيق على مدينة الدرعيّة التاريخيّة

يُعدُّ التُّرَاث الثقافيّ واحداً من الدعائم التي تقوم عليها صناعة السِّيَاحة. وقد أثبتت التجارب أن المجتمعات التي لازالت تحتفظ بمقومات تراثها الثقافيّ قد أصبحت وجهات سياحيّة رائدة ومميزة، ولكن وبحكم الطبيعة الحساسة والهشة للتُّرَاث فقد أدى استخدامه في النشاط السِّيَاحِيّ إلى مخاطر عديدة، وهو ما يخلق تحدياً كبيراً أمام كيفية التعامل معه في ظل حشود السائحين التي تفد للاطلاع عليه وتجربته.
وفي هذا الإطار، فإن المملكة العربية السعودية تزخر بتراث ثقافي ثري ومتنوَّع، ينبع من تعدد الحضارات الانسانية المتعاقبة على أرضها، وغنى بيئتها الطبيعية بكل الأشكال التراثية التي يمكن تأهيلها لتصبح من موارد السياحة الثقافية.
وبالنظر للأهمِّية التي يمثلها التُّرَاث الثقافيّ بالنسبة للسياحة والتنميّة ، فإن هذه الدِّراسة التي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي تهدف إلى توضيح دور التُّرَاث الثقافيّ في التنميّة السِّيَاحِيّة، والبحث عن طبيعة العلاقة التي تربط التنميّة بالتُّرَاث الثقافيّ والحضاري من جهة، وبين التُّرَاث الثقافيّ والسِّيَاحة من جهةٍ أخرى، كما تهدف إلى إبراز القضايا والتَّحَدِّيَات القائمة في العلاقة بين هذين القطاعين، وأشكال التدمير التي يتعرض لها التُّرَاث بسبب السِّيَاحة، والفرص التنموية التي يوفرها التُّرَاث، ومن ثمّ طرح بعض التوصيات التي تساعد على تطويع التُّرَاث الثقافيّ في سبيل تنميّة سياحيّة مستدامة مع المحافظة عليه وحمايته وصونه بالتطبيق على مدينة الدرعيّة التاريخيّة.
كلمات مفتاحية: الاستدامة، التُّرَاث الثقافيّ، التنميّة، السِّيَاحة الثقافيّة، مدينة الدرعيّة التاريخيّة.

Publication Work Type
مقال علمي
Publisher Name
مجلة الخليج للتاريخ والآثار
Publishing City
الرياض - المملكة العربية السعودية
Volume Number
16
Magazine \ Newspaper
مجلة الخليج للتاريخ والآثار
Pages
501-561
more of publication
publications

This paper examines the potential of Industrial Heritage Tourism (IHT), focusing on the Trans-Arabian Pipeline (TAPLINE) as a leading model in Saudi Arabia, which was included in the Tentative…

2024
Published in:
Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality
publications

Identifying and strengthening authenticity has been a fundamental aspect of marketing, particularly in relation to heritage.

2025
Published in:
Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality
publications

الأهداف: تسعى هذا الدراسة إلى تسليط الضوء على ما كتبه الرَّحَّالة الغربيون عن القهوة، وما يرتبط بها من عادات وتقاليد وممارسات في أثناء زياراتهم في شبه الجزيرة العربية من بداية…

by د. ياسر هاشم الهياجي
2024
Published in:
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية