تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
مقال فى مجلة
2021

أخطار السِّيَاحة على مواقع التُّرَاث الثقافيّ وسبل تفاديها بالتطبيق على مدينة الدرعيّة التاريخيّة

يُعدُّ التُّرَاث الثقافيّ واحداً من الدعائم التي تقوم عليها صناعة السِّيَاحة. وقد أثبتت التجارب أن المجتمعات التي لازالت تحتفظ بمقومات تراثها الثقافيّ قد أصبحت وجهات سياحيّة رائدة ومميزة، ولكن وبحكم الطبيعة الحساسة والهشة للتُّرَاث فقد أدى استخدامه في النشاط السِّيَاحِيّ إلى مخاطر عديدة، وهو ما يخلق تحدياً كبيراً أمام كيفية التعامل معه في ظل حشود السائحين التي تفد للاطلاع عليه وتجربته.
وفي هذا الإطار، فإن المملكة العربية السعودية تزخر بتراث ثقافي ثري ومتنوَّع، ينبع من تعدد الحضارات الانسانية المتعاقبة على أرضها، وغنى بيئتها الطبيعية بكل الأشكال التراثية التي يمكن تأهيلها لتصبح من موارد السياحة الثقافية.
وبالنظر للأهمِّية التي يمثلها التُّرَاث الثقافيّ بالنسبة للسياحة والتنميّة ، فإن هذه الدِّراسة التي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي تهدف إلى توضيح دور التُّرَاث الثقافيّ في التنميّة السِّيَاحِيّة، والبحث عن طبيعة العلاقة التي تربط التنميّة بالتُّرَاث الثقافيّ والحضاري من جهة، وبين التُّرَاث الثقافيّ والسِّيَاحة من جهةٍ أخرى، كما تهدف إلى إبراز القضايا والتَّحَدِّيَات القائمة في العلاقة بين هذين القطاعين، وأشكال التدمير التي يتعرض لها التُّرَاث بسبب السِّيَاحة، والفرص التنموية التي يوفرها التُّرَاث، ومن ثمّ طرح بعض التوصيات التي تساعد على تطويع التُّرَاث الثقافيّ في سبيل تنميّة سياحيّة مستدامة مع المحافظة عليه وحمايته وصونه بالتطبيق على مدينة الدرعيّة التاريخيّة.
كلمات مفتاحية: الاستدامة، التُّرَاث الثقافيّ، التنميّة، السِّيَاحة الثقافيّة، مدينة الدرعيّة التاريخيّة.

نوع عمل المنشور
مقال علمي
اسم الناشر
جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مدينة النشر
الرياض - المملكة العربية السعودية
رقم المجلد
16
مجلة/صحيفة
مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الصفحات
501-561
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا