نموذج مقترح لاستخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في المؤسسات التربوية
المنقاش, د. ساره عبدالله . 2014
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية استخدام أدوات التخطيط والجودة في العمل الإداري, ومناقشة أهم النماذج التي وضحت استخدام هذه الأدوات, وبناء نموذج لاستخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في المؤسسات التربوية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء النموذج اعتماداً على تحليل أدبيات الدراسة عن أدوات التخطيط والجودة وحل المشكلات من مصادر متنوعة مثل الكتب, والأبحاث النظرية و الميدانية, ودراسة الحالات, والمقالات, ومواقع الشبكة العنكبوتية, وخبرة الباحثة في التدريب على استخدام هذه الأدوات. وكانت أبرز النتائج كما يلي:
- أن الاستخدام الممنهج والمنظم لأدوات التخطيط والجودة يساعد في حل المشكلات الإدارية, وفي تحسين العمل, وفي جودة الخدمات المقدمة.
- أن النموذج الجيد لحل المشكلات الإدارية هو الذي يعطي متخذي القرار والمخططين معلومات عن كل مرحلة من مراحل حل المشكلة والأدوات المناسبة لكل مرحلة بطريقة سهلة وفعالة يمكن تطبيقها على جميع المستويات من أعلى الهرم التنظيمي إلى أدناه.
- تكون النموذج المقترح من المنطلقات الأساسية التي اعتمد عليها النموذج, وأهداف النموذج, ومبرراته, ومتطلبات تطبيقه, ومراحل تطبيقه, ومعوقات تطبيقه. واشتملت مراحل التطبيق على ست خطوات كل خطوة توضح تعريف المرحلة, والأدوات المستخدمة, وآلية التطبيق.
واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي تؤكد أهمية استخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية والاستعانة بالنموذج المقترح لتسهيل استخدامها بطريقة فعالة.
الكلمات المفتاحية: أدوات التخطيط والجودة, حل المشكلات، المؤسسات التربوية, بناء نماذج, إدارة وتخطيط, الجودة, الأدوات.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…