دراسة واقع أداء مدارس ومعاهد تعليم ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة: مقترحات للتطوير
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني والتجهيزات، وطرق التدريس، والتمويل؛ وذلك بهدف طرح عدد من المقترحات التطويرية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم بناء أداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وقد تكونت عينة الدراسة من قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة، وذلك في ثلاث إدارات تعليمية، وهي (الرياض، وجدة، والشرقية)، حيث بلغت عينة الدراسة (398) قائد/ة. توصلت الدراسة إلى أن واقع أداء مدارس ومعاهد تعليم ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة جاء بدرجة منخفضة، حيث يأتي بُعْد المباني والتجهيزات بالمرتبة الأولى، يليه بُعْد التمويل، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعْد الأنظمة والسياسات، ويأتي بُعْد القبول والأهلية بالمرتبة الرابعة، وفي الأخير يأتي بُعد طرق التدريس كأقل الأبعاد من حيث درجة الموافقة، وبناء على هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات و المقترحات التطويرية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…