المصطلحات الإعلامية في الإعلام الجديد
فجَّال, أ. د. محمد بن محمود . 1441
موضوع البحث: المصطلحاتُ الإعلاميَّةُ في الإعلام الجديد.
فكرة البحث: انتشرت مصطلحات إعلامية ترتبط بالإعلام الجديد في غضون سنوات قليلة، وغَزَت القاموس اللغوي لدى الشعوب العربية، فضلًا عن الإعلاميين والمثقفين والأكاديميين، ويذهب فريق من اللغويين والمثقفين إلى التساؤل عن مدى إمكانية تعريب هذه المصطلحات في مجامع اللغة العربية، وانبرى بعضُ اللغويين لهذا الأمرِ واجتهدوا اجتهادًا فرديًّا بتعريب بعض المصطلحات، واستعملوها في بحوثهم ومقالاتهم ومحاضراتهم.
أهداف البحث: يهدف البحث إلى رصد مصطلحاتٍ إعلاميةٍ حديثة في الإعلام الجديد، وتأصيل هذه المصطلحات، ومناقشةِ أَمْرِ تعريبها، ومحاولة التنبؤ بمستقبل بعض التعريبات ومدى استمراريتها.
تساؤلات البحث: يجيب البحث عن تساؤلات عِدَّة، منها: مدى استعمال الناس للمصطلحات الجديدة للإعلام الجديد، وأنسب طريقة لتعريب هذه المصطلحات، وتأثير تداول هذه المصطلحات على اللغة العربية أو على المعجم اللغوي لدى الأفراد في الدول العربية.
حدود البحث: يُعنى هذا البحث بالمصطلحات المستجدة منذ عام (2001م) تقريبًا إلى عام (2019م).
منهج البحث: المنهج الاستقرائي مع النقد والتحليل.
أهم النتائج: توصلَّ البحث إلى النتائج التالية: انتشار كثير من المصطلحات الحديثة مواكبةً لظهور كثيرٍ من المخترعات، ودخول مفرداتٍ كثيرة للغة العربية عن طريق الترجمة والاقتراض (التعريب بالاقتباس)، ومرونة اللغة العربية بتقبلها للمفردات والمصطلحات المولَّدة.
أهم التوصيات: أوصي بتكوين لجانٍ متخصصة دائمة في الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وبعضويات دولية وعالمية، تشرف على تعريب المصطلحات الحديثة في الإعلام الجديد وغيره، بآلياتٍ علمية، برئاسةِ مجلسٍ أعلى يتولى التوصية بإدراج المصطلحاتِ المُعرَّبةِ في معاجم اللغة، وينسقُ مع الجهاتِ المعنيَّةِ من حكوميةٍ ومؤسساتٍ تجاريةٍ مُصَنِّعةٍ أو مُسَوِّقةٍ لاستعمال المصطلحات المعرَّبة ونشرها.
كتاب التحرير العربي، تأليف أ. د. محمد بن محمود فجال، ود. بدر بن عبد العزيز المرشدي،
هو حقيبة تدريبية، للموظفين الإداريين، ومنهج دراسي للطلاب من كافة الأقسام الجامعية، ومرجع…