التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني (كلي- تتابعي حر- تتابعي خطي) ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب
The interaction between the Style of E-Tests Presentation (Total - Free sequential - Linear sequential) and the level of Academic persistence in the e-learning environment and its effect on Achievement, Cognitive load, and Test anxiety among Computer Scie
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل وخفض كل من الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي والمنهج المنظومي في تطوير الاختبارات الإلكترونية وفق ثلاثة أساليب والمنهج التجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرات التابعة، وتم استخدام الأدوات التالية (مقياس المثابرة الأكاديمية، الاختبار التحصيلي، مقياس الحمل المعرفي، ومقياس قلق الاختبار)، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل بثلاث أساليب (الكلي/ التتابعي الحر/ التتابعي الخطي) وكذلك المتغير التصنيفي بمستوييه (المرتفع/ المنخفض)، وكان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي (2x3)، كما تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه، للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي، وأسفرت النتائج البعدية عن تفوق كل من مجموعتي نمط العرض التتابعي الحر والتتابعي الخطي، ومجموعتي مستوى المثابرة الأكاديمية المرتفعة علي كل من مجموعتي نمط العرض الكلي ومستوى المثابرة الأكاديمية المنخفضة، في كل من التحصيل المعرفي وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعة نمط العرض التتابعي الحر ونمط العرض التتابعي الخطي في كل من التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب.
The research aimed to reveal the effect of the interaction between the style of E-test presentation and the level of academic persistence on e-learning environment in developing achievement, reducing both cognitive load and test anxiety among Computer Science students. The tools were Academic persistence scale, achievement test, cognitive load scale, test anxiety scale), and the research included an independent variable with three methods (total / free sequential / linear sequential) as well as the categorical variable with its two levels (high / low), and the experimental design used was the factorial design. (Factorial Design 2x3), One-way analysis of variance was also used, to ensure the equivalence of the experimental groups with regard to cognitive achievement. The post results showed the superiority of both groups of free sequential presentation style and linear sequential presentation, and the two groups of high academic persistence level over both groups of total presentation style and low academic persistence level. In each of the cognitive achievement, cognitive load reduction and test anxiety, and there were no significant differences between the group of free sequential display style and linear sequential display style in both achievement and reducing cognitive load and test anxiety among educational technology students.
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل وخفض كل من الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم…
هدف البحث الحالي الكشف عن أثر اختلاف نمط الحضور الصوتي والمرئي للمدرب في بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن وتفاعله مع مستوى اليقظة العقلية للمتدربين (مرتفع - منخفض) على تنمية كفاءة التدريب والتدفق…
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشاركية (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) في بيئة الفصل الافتراضي المعكوس ومستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية…