Skip to main content
User Image

د. حسن دياب غانم

Associate Professor

أستاذ تقنيات التعليم المشارك

الكليات الانسانية
مبنى 17 الدور الخامس مكتب 5A7
publication
Journal Article
2022

العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشاركية بالفصل الافتراضي المعكوس ومستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية وأثرها على تنمية التفكير البصري ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب قسم علوم الحاسب

The relationship between the Pattern of Participatory Digital Mind maps in the Virtual Flipped Classroom and the level of Electronic Social Competence and its impact on developing Visual Thinking and Metacognitive Skills for computer science students.

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشاركية (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) في بيئة الفصل الافتراضي المعكوس ومستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية (مرتفع - منخفض) وأثرها على تنمية التفكير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، واعتمد الباحث على المنهجين الوصفي والتجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام ثلاثة أدوات هي (مقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية، اختبار التفكير البصري، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة)، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل هو أنماط التشارك بثلاث أساليب (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) وكذلك متغير تصنيفي هو الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية بمستوييه (المرتفع/ المنخفض)، وكان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي 2x3، كما استخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بالتفكير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، وأسفرت النتائج عن تفوق كل من مجموعتي نمط التشارك (متعلمون/ معلم، متعلم/ متعلمون) على الترتيب، وكذلك تفوق مجموعات مستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية المرتفعة علي كل من مجموعة نمط التشارك (متعلم/ معلم) ومجموعات مستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية المنخفضة، في كل من التفكير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعتي نمط التشارك (متعلم/ معلم) ذوي الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية المرتفعة والمنخفضة، ومجموعتي نمط التشارك (متعلم/ متعلمون) ذوي الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية المرتفعة والمنخفضة، ومجموعتي نمط التشارك (متعلمون/ معلم) ذوي الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية المرتفعة والمنخفضة في كل من التفكير البصري ومهارات ما وراء المعرفة.

The current research aims to reveal the relationship between the pattern of participatory Digital Mind maps (learner/teacher, learner/learners, and learners/teacher) in the Virtual Flipped Classroom environment and the level of electronic Social Competence (high - low) and its impact on developing Visual Thinking and Metacognition Skills. The researcher relied on the descriptive and experimental approaches to determine the effect of experimental treatments on the two dependent variables, and used three tools (Electronic Social Competence scale, Visual Thinking test, and Metacognitive skills scale). The research included an independent variable: the patterns of participation in three methods (learner/teacher, learner/learners, and learners/teacher) and a categorical variable: the Electronic Social Competence with its two levels (high/low). And the experimental design used was the (2x3) factorial design. And the one-way analysis of variance used to ensure the equivalence of the four experimental groups on both of Visual Thinking and Metacognitive skills. The results showed that the two groups of the participatory pattern (learners/teacher, and learners/learners) outperformed each groups, and superiority of the groups of High electronic social proficiency level in both the participatory pattern group (learner/teacher) and the low electronic social proficiency level groups, on both Visual Thinking and Metacognition skills, And there are no significant differences between the two participatory pattern groups (learner/teacher) with high and low Electronic Social Competence. The two participatory pattern groups (learners/learners) with high and low Electronic Social Competence, and the two participatory pattern groups (learners/teachers) with high and low Electronic Social competence on both visual Thinking and Metacognition skills.

Publication Work Type
بحث منشور
Publisher Name
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني
Publishing City
القاهرة
Volume Number
6
Issue Number
3
more of publication
publications

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل وخفض كل من الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم…

by د. حسن دياب غانم
2022
Published in:
الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي
publications

هدف البحث الحالي الكشف عن أثر اختلاف نمط الحضور الصوتي والمرئي للمدرب في بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن وتفاعله مع مستوى اليقظة العقلية للمتدربين (مرتفع - منخفض) على تنمية كفاءة التدريب والتدفق…

by د. حسن دياب غانم, د. سعد هنداوي محمد
2022
Published in:
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني
publications

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشاركية (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) في بيئة الفصل الافتراضي المعكوس ومستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية…

by د. حسن دياب غانم
2022
Published in:
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني