Skip to main content
User Image

اسماء فهد حمد الزومان

Lecturer

محاضر

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
السنة التحضيرية مبنى 2 مكتب (2)
publication
Journal Article
2025

تصورات معلمي صعوبات التعلم عن فعالية التعلم الالكتروني في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين عن فعالية التعلم الالكتروني في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتحديد أبرز التحديات التي تواجههم في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم عبر التعلم الالكتروني، مع إيضاح الفروق في استجابات أفراد العينة على حسب متغيرات (الجنس، العمر، الخبرة، المؤهل التعليمي المنطقة). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة تكونت من (34) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (170) معلمًا ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية. توصلت الدراسة إلىأن استجابات أفراد العينة وتصوراتهم عن فعالية التعلم الإلكتروني في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم أنها كانت النتائج إيجابية بشكل عام. وأن المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للمحور بلغ 4.06؛ مما يشير إلى أن أغلب المعلمين يرون أن التعلم الإلكتروني له تأثير إيجابي في فعالية تدريس الرياضيات؛ أما التحديات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في تدريس الرياضيات، فقد أظهرت النتائج أن المعلمين يواجهون صعوبات عدة في هذا السياق، وأبرزها التحديات المتعلقة بالضعف في الإمكانات المادية، مثل: نقص الأجهزة اللازمة (مثل:الحواسيب)، وضعف البنية التحتية التكنولوجية، وتدني مستوى الدعم الفني أثناء استخدام التعلم الإلكتروني. وقد وجدت الدراسة أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية في تصورات معلمي صعوبات التعلم عن فعالية التعلم الإلكتروني حسب الجنس. وقد أظهرت النتائج أن المعلمات الإناث لديهن تصورات إيجابية أكثر عن فعالية التعلم الإلكتروني مقارنة بالمعلمين الذكور. ولم تظهر النتائج فروقًاذات دلالة إحصائية بين الفئات العمرية المختلفة. كما أظهرت النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ذوي سنوات الخبرة المختلفة، وأن المعلمين ذوي الخبرة الأقل (أقل من 5 سنوات) أظهروا تصورات أكثر إيجابية عن فعالية التعلم الإلكتروني .لم تظهر نتائج الدراسة أي فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ذوي المؤهل العلمي "بكالوريوس" والذين لديهم "دراسات عليا" في تصوراتهم عن فعالية التعلم الإلكتروني؛ كما لم تكشف الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين في تصوراتهم عن فعالية التعلم الإلكتروني في تدريس الرياضيات تبعًا لمتغير المنطقة التي ينتمون إليها.

more of publication
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين عن فعالية التعلم الالكتروني في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتحديد أبرز التحديات التي تواجههم في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات…

2025
publications

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية التدخل المبكر، وأثره على تحسين مجالات التوافق الدراسي التعليمي، وأثره على تحسين مجالات النمو وذلك لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، وقد تكون…

by أسماء فهد الزومان
2020