أهمية التدخل المبكر لذوى صعوبات التعلم فى مرحلة رياض الأطفال وأثر ذلك على توافقهم الدراسى
أهمية التدخل المبكر لذوى صعوبات التعلم فى مرحلة رياض الأطفال وأثر ذلك على توافقهم الدراسى
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية التدخل المبكر، وأثره على تحسين مجالات التوافق الدراسي التعليمي، وأثره على تحسين مجالات النمو وذلك لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، وقد تكون مجتمع البحث من طلاب رياض الأطفال في السنة الثانية من الروضة، واشتملت عينة البحث على عدد من طلاب رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستعانت باستبانة لتشخيص صعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم كأدوات للبحث، وقد توصل البحث إلى أن التعرف المبكر للأطفال المعرضين للخطر تعد مهمة معقدة، وأن المؤشرات المبكرة للصعوبة التعليمة غالبا ما تكون غير واضحة، وأن الهدف الرئيسي من التعرف المبكر، هو التعرف بأسرع وقت ممكن على الأطفال الذين ينحرف نموهم أو يتأخر بشكل ملحوظ. وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: يجب أن تتبنى برامج التدخل المبكر فلسفة واضحة تعمل بمثابة الموجه والدليل إلى العمل مع الطفل وأسرته.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين عن فعالية التعلم الالكتروني في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتحديد أبرز التحديات التي تواجههم في تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات…
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية التدخل المبكر، وأثره على تحسين مجالات التوافق الدراسي التعليمي، وأثره على تحسين مجالات النمو وذلك لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مرحلة رياض الأطفال، وقد تكون…