Skip to main content
User Image

عبدالله بن محمد سريع السريع Abdullah M. Seraye

Associate Professor

عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الدور الثاني، مكتب رقم 2أ58
publication
Journal Article
2022

نحو إطار فكري ثابت لاختيار طريقة تدريس القراءة في اللغة العربية للمبتدئين: دراسة وصفية تحليليَّة في طبيعة العلاقة بين النظام الكتابي وطريقة تدريسه

هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية. وقد انتهت البحوث التي درست تأثير النظام الكتابي العربي، وتحديداً نظام التهجئة فيه، والسياق اللغويّ على العمليّات الذهنيّة للقراءة في العربية بما فيها الفهم وتعرّف الكلمة إلى منحيين مختلفين، الأول بتضخيم دور السياق والثاني بتقليله إلا في حالات محدودة من الجمل الغامضة؛ ممّا قد يؤدّي إلى اتّاذ اتجاهين مختلفين في اختيار وتبنّي طريقة تدريس القراءة )طريقة اللغة الكُلِّيَّة مقابل الطريقة الصوتية(. وجاءت هذه الدراسة تحسُّباً من استعادة النقاش حول الطريقة المناسبة لتدريس القراءة في العربية كما كان في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي نتجت عن فهم محدود لنتائج البحوث على الإنجليزية؛ ممّا أدى إلى الدعوة إلى اختيار طريقة تعليم للقراءة مخالفة للسائد التقليدي المتعارف عليه )الطريقة الصوتية(، كما حصل في مدارس ولاية كاليفورنيا التي طبَّقت طريقة اللغة الكلية ونتج عنه لاحقا تدنٍ في مستويات القراءة لدى التلاميذ. وقد سعت هذه الدراسة إلى تأطير مفهوم تعليم القراءة بصفته مفهوماً يتحدّد بمعيار وحيد ثابت غير مُتجدِّد، يُنطلَق منه إلى تحديد الطريقة المناسبة، وهو طبيعة النظام الكتابي للغة، ومُبيِّنةً أن مدى ما يمتلِكه المعلِّم من حريَّةَ في اختيار الطريقة يتمثَّل في كيفية تحسين وتسهيل مَهَمَّة تعليمها باستخدام الإجراءات والإستراتيجيات والآليات والأساليب ذات الفاعلية في تسريع تعلُّم القراءة والارتقاء بكفاءتها.

Publisher Name
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
Publishing City
الرياض
Issue Number
8
Magazine \ Newspaper
تعليم العربية لغة ثانية
Pages
6 - 68
more of publication
publications

 

by ِAbdullah M. Seraye Alseraye
2024
Published in:
Frontiers in Psychology
publications

هذه دراسة ترتكز على نتائج البحوث العلمية في اللسانيات النفسيَّة للقراءة، وانعكاساتها التربوية في اختيار طريقة تدريس القراءة للمبتدئين من متعلِّمي العربية إما بصفتها لغة أولى أو لغة أجنبية.

by عبدالله بن محمَّد السريِّع
2022
Published in:
مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية
publications

The aims of this study were two-fold: first, to investigate the effect of a heterophonic homographic initial of a sentence (HP…

by Abdullah Mohammed Seraye Alseraye
2022
Published in:
Scientific Research Publishing: Creative Education