تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

يسري أحمد سيد عيسى

Professor

أستاذ التربية الخاصة

التعليم
مبنى 15 أ مكتب 200 أ
المنشورات
مقال فى مجلة
2015

فعالية استخدام است ا رتيجية التعلم القائم على المشكلة في تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لدى طلاب الصف السادس

ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في
تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم )*( وقد تكونت
عينة الدراسة من ) 16 ( تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الملتحقين
ببرامج صعوبات التعلم بمدرسة عرقة الابتدائية ومدرسة قوات الأمن الخاصة
الابتدائية ومدرسة حي السفارات الابتدائية بمدينة الرياض خلال العام
الدراسى 1434 - 1435 ه من الذين حققوا مستوى عالٍ في الموهبة والقدرات
الإبداعية بناءً على درجاتهم على مقياس التعرف على التلاميذ الموهوبين ، ثم
وزعوا إلى مجموعتين : تجريبية تلقى أفرادها التدريب على استراتيجية التعلم القائم
على المشكلة ومجموعة ضابطة لم يتلقى أفرادها أي نوع من أنواع المعالجة ، تم
تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الأشكال ب )إعداد عبدالله النافع( ، و
مقياس التعرف على التلاميذ الموهوبين )إعداد الباحث( ، واختبار المصفوفات
المتتابعة لرافن للذكاء ، والبرنامج التدريبى المقترح )إعداد الباحث( ، ولمعالجة
النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية
اللابارامترية باستخدام اختبار مان ويتني واختبار ويلكوكسن . وأظهرت النتائج –
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعة
التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري في
اتجاه القياس البعدي ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي
رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار
تورانس للتفكير الابتكاري في اتجاه المجموعة التجريبية ، كما أظهرت النتائج أيضاً
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية
في القياسين البعدي و التتبعي على مقياس اختبار تورانس للتفكير الابتكاري مما
يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي.

نوع عمل المنشور
بحث
رقم الانشاء
87
مجلة/صحيفة
دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق)
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة الذكاء الوجداني بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً التعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة وفقاً…

2015
publications

ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في
تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم )*( وقد تكونت
عينة…

2015
publications

The results of two previously published Arabic language administrations of the Standard Progressive Matrices
(SPM) are compared. The first is an administration of the SPM in 2006 to a…

2017