الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة الذكاء الوجداني بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً التعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير نوع صعوبة التعلم والصف الدراسي(*)،تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض عام 1435-1436هـ من الذين حققوا مستوى مرتفع في الموهبة والقدرات الإبداعية،تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني،ومقياس الكفاءة الاجتماعية وقائمة تقدير المعلم للخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، واختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن (Jon Raven) واختبار الدوائر ،أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الذكاء الوجداني تعزى لنوع الصعوبة لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الكتابة ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الذكاء الوجداني تعزى للصف الدراسي لصالح تلاميذ الصف السادس ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الكفاءة الاجتماعية تعزى لنوع الصعوبة لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الكتابة ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الكفاءة الاجتماعية تعزى للصف الدراسي لصالح تلاميذ الصف السادس.
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة الذكاء الوجداني بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً التعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغير نوع صعوبة التعلم والصف الدراسي،تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض عام 1435-1436هـ من الذين حققوا مستوى مرتفع في الموهبة والقدرات الإبداعية،تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني،ومقياس الكفاءة الاجتماعية وقائمة تقدير المعلم للخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، واختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن (Jon Raven) واختبار الدوائر ،أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الذكاء الوجداني تعزى لنوع الصعوبة لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الكتابة ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الذكاء الوجداني تعزى للصف الدراسي لصالح تلاميذ الصف السادس ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الكفاءة الاجتماعية تعزى لنوع الصعوبة لصالح التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الكتابة ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس الكفاءة الاجتماعية تعزى للصف الدراسي لصالح تلاميذ الصف السادس.
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة الذكاء الوجداني بالكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً التعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والكفاءة الاجتماعية لدى عينة الدراسة وفقاً…
ملخص البحث :
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في
تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم )*( وقد تكونت
عينة…
The results of two previously published Arabic language administrations of the Standard Progressive Matrices
(SPM) are compared. The first is an administration of the SPM in 2006 to a…