المهارات اللغوية ( 101 عرب )
جامعة الملك سعود
كلية الآداب اسم المقرر: المهارات اللغوية
الفصل الدراسي الأول 36-1437هـ رقم المقرر ورمزه: 101 عرب
الاستاذة : أحلام عبيد المطيري عدد الساعات: ساعتان أسبوعيًا
البريد الالكتروني: al_ahlam@windowslive.com
محاضرات المقرر: مذكرة مهارات لغوية 101 عرب .
المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:
:
النص الأول - ذكريات لا مذكرات اللغة : ( علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) . السؤال الأول والثاني : علامات الإعراب الأصلية والفرعية . السؤال الثالث: المثنى ( إعرابه ، وطريقته ) . السؤال الرابع: الأفعال الخمسة ( إعرابها ، وطريقتها ) . السؤال الخامس: جمع المذكر السالم ( إعرابه ، وطريقته ) . السؤال السادس: المنقوص ( إعرابه ، وحالاته ) . السؤال السابع: التعريف بالتطور الدلالي في اللغة العربية، وأنه من خصائصها ومرونتها . الرسم الكتابي : السؤال الأول : الهمزة المتوسطة . السؤال الثاني :تنوين النصب . |
النص الثاني - الشعر الجاهلي واللهجات: اللغة : ( تابع علامات الإعراب الأصلية والفرعية ) . السؤال الأول والثاني :الممنوع من الصرف ( أنواعه، وإعرابه ) . السؤال الثالث: علامات الإعراب الأصلية والفرعية . السؤال الرابع: علامات الإعراب الأصلية والفرعية"حال الجزم" . السؤال الخامس : علامات الإعراب الأصلية والفرعية "حال الجر" . الرسم الكتابي : ( ابن ) إعرابها ، وطريقة رسمها . |
النص الثالث - عندما يكون الغضب انتحاريًّا: اللغة:الموضوع العام ( الجملة الفعلية ) . السؤال الأول : إعراب الفعل المضارع رفعًا ونصبًا وجرًّا . السؤال الثاني : نواصب الفعل المضارع وجوازمه . السؤال الثالث: ( لا ) النافية ، و ( لا ) الناهية . السؤال الرابع : المصدر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ، والاسم الجامد ( دلالاتها ، وطريقة صياغاتها ) . السؤال الخامس: معرفة الفرق بين المصدر وفعله . السؤال السادس: المصدر الصناعي . الرسم الكتابي : السؤال الأول : همزة الوصل ، وهمزة القطع . السؤال الثاني :التاء المفتوحة والتاء المربوطة . |
النص الرابع - شوقي: اللغة: الموضوع العام : ( الجملة الفعلية ) . السؤال الأول والثاني : دلالة الأفعال على الزمن . السؤال الثالث: أركان الجملة الفعلية . السؤال الرابع: الفعل الأمر . |
تابع النص الرابع : شوقي السؤال الخامس: الفعل المبني للمجهول ( دلالته، طريقة صياغته من الماضي والمضارع ) . السؤال السادس : تشابه صيغة اسم الفاعل واسم المفعول أحياناً، والفصل في ذلك للسياق . ثالثًا - الرسم الكتابي: الألف اللينة |
النص الخامس - حياتي الزوجية: اللغة : الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، إنّ وأخواتها ) . السؤال الأول :المبتدأ والخبر ( التعريف بهما ، إعرابهما ) . السؤال الثاني : أنواع الخبر . السؤال الثالث: ( كان ) وأخواتها ( دلالاتها، عملها، شروط عملها، تصرفها ). |
تابع النص الخامس: حياتي الزوجية: السؤال الرابع: ( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) . السؤال الخامس: طريقة استخدام ( ما دام ) و ( ما زال ) . السؤال السادس: التعريف بالمذكر والمؤنث في العربية ، والتنبيه على بعض الألفاظ التي يستوي فيه المذكر والمؤنث . السؤال السابع: مصدر الهيئة ( دلالته ، وصياغته ) . السؤال الثامن : ما يستوي فيه المذكر والمؤنث . الرسم الكتابي : الهمزة المتطرفة |
النص السادس - 3 نوفمبر: اللغة:الموضوع العام ( الجملة الاسمية ، إن وأخواتها ، كاد وأخواتها ) . السؤال الأول : التعريف بأسلوب الندبة . السؤال الثاني :( إنَّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، عملها ) . السؤال الثالث: ( كاد ) وأخواتها ، المعروفة بأفعال المقاربة والرجاء والشروع ( دلالاتها ، عملها ، شرط عملها ، تصرفها ) . السؤال الرابع:كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها ، وأثرها في الجملة ) . ثالثًا - الرسم الكتابي: تطبيق عام على الهمزة، في أول الكلمة ووسطها وآخرها. |
النص السابع - الإدريسي وابن خلدون: اللغة:الموضوع العام ( الروابط:الضمائر، الأسماء الموصولة، أسماء الإشارة، وغيرها ) . السؤال الأول : معرفة مرجع الضمير . السؤال الثاني : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) . السؤال الثالث: أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة استخدامها ) . السؤال الرابع : الربط بين الجمل بأساليب الربط المختلفة . السؤال الخامس: تحوّل الضمير المنفصل حين تأخره إلى متصل . السؤال السادس: ضمائر الرفع والنصب والجر . السؤال السابع: التمثيل على بعض أدوات الربط . السؤال الثامن: تأكيد الضمير بضمير . الرسم الكتابي : زيادة الحروف وحذفها . |
النص الثامن - سنوات التحوّل : اللغة:الموضوع العام ( الروابط : الضمائر ، الأسماء الموصولة ، أسماء الإشارة ، وغيرها ) . السؤال الأول والثاني : التطبيق على الروابط . السؤال الثالث: مرجع الضمير . السؤال الرابع : الضمائر ( أنواعها ، وأنواع مرجعها ) . السؤال الخامس: أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ( دلالتها ، وطريقة استخدامها ) . السؤال السادس : التطبيق على الروابط . |
النص التاسع - قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة : اللغة : الموضوع العام ( العدد ، ظن وأخواتها ) . الأسئلة الأول والثاني والثالث والرابع :العدد ( أحكامه ، وأحكام تمييزه ) . السؤال الخامس والسؤال السادس : ( ظنّ ) وأخواتها ( دلالاتها ، وإعرابها ) . |
النص العاشر - الشرف: مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة . |
توزيع الدرجات:
- (30) درجة على الاختبار الفصلي . - (20) درجة على المشاركات والتكاليف المطلوبة خلال الفصل.
– (10) درجات على الحضور والانضباط. - (40) درجة على الاختبار النهائي.
تعليمات وتوجيهات هامة :
1- الالتزام بحضور المحاضرة في الوقت المحدد وعدم التأخر .
2- عدم التغيب إلا بأعذار مقبولة تسلم مباشرة في المحاضرة التالية ، ولن يقبل العذر بعد هذا الموعد.( علما بأن الطالبة تحرم من دخول الامتحان النهائي للمقرر إذا تجاوزت نسبة غيابها 25% "ما يعادل 4 محاضرات".
3- ضرورة الالتزام بحضور الاختبار الفصلي في موعده ، ولن يعقد اختبار بديل إلا بموجب عذر طبي من مستشفى حكومي .( علما أن الاختبار البديل سيكون في الأسبوع الأخير ، وفي كامل المقرر)
4- إتباع السلوك المهذب أثناء المحاضرة مما يستلزم :
{خلع النظارة الشمسية ، تجنب الأحاديث الجانبية والضحك ، إغلاق الهاتف ووضعه في الحقيبة ، عدم مضغ اللبان داخل القاعة ، الالتزام بالزي المسموح به من قبل نظام الكلية ، وعدم ارتداء العباءة داخل القاعة }
5- الواجبات ترسل على الإيميل خلال خمسة أيام من تاريخ استلامه، ولا يقبل أي واجب بعدها .