تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة " عين دروس" الإلكترونية في ضوء المعايير المقترحة لتصميم وإنتاج الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي
الفائز, سمر الفائز، محمد عسيري، عبدالعزيز . 2021
الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلكترونية لتعرف على درجة تضمين وتوزيع وحُسن مطابقها لمعايير تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي، حيث وظف الباحثين لمنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من 63% من إجمالي عدد الفيديوهات التعليميَّة المنشورة في قناة "عين دروس" لمراحل التعليم العام في المملكة العربيَّة السعوديَّة للصف الأول الابتدائي لمادة لغتي والتي تم نشرها ما بين 2015م و2016م، حيث تم استخدام قائمة المعايير التي اقترحها (الفائز وعسيري) في عام 2019م لتقييم الفيديو التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيمت الفيديوهات من قبل مقيمين، وقد كشفت الدراسة عن عدم وجود حُسن لمطابقة بين التكرارات المشاهدة للمعايير التقييم في فيديوهات العينة وتكراراتها المتوقعة، ووزعت بطريقة تخل بتوازنها، حيث أظهرت النتائج مشاهدات المعايير (الأهداف، صفات الشخصيَّة، النصوص، عناصر المحتوى والأنشطة المحفزة) في الفيديوهات المشاهدة كما هو متوقع حيث كانت ضمن المدى [-2،2]، في حين كان تضمين معياري (عرض المحتوى، الحقوق الفكريَّة) أكثر مما هو متوقع، وكانت معايير (عنوان العمل، صوت، صورة إنتاج العمل النهائي، تصوير اللقطة، الإضاءة، المدة الزمنيَّة) أقل مما هو متوقع في الفيديوهات المشاهدة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 في كل من محتوى كتاب المهارات الرقمية للصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية ومحتوى كتاب تقنية…
هدفت هذه الدراسة إلى التعّرف على مستوى اتساق محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية…
الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلكترونية لتعرف على درجة تضمين وتوزيع وحُسن مطابقها لمعايير تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي،…