Skip to main content
User Image

د. عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الفائز | Dr. Abdulaziz A. Alfayez

Associate Professor

Curriculum and Instruction: Educational Technology

التعليم
مبنى ١٥ - قسم المناهج و طرق التدريس - الدور الثاني - ٢أ ٣٨
publication
Journal Article
2021

تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة " عين دروس" الإلكترونية في ضوء المعايير المقترحة لتصميم وإنتاج الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي

الفائز, سمر الفائز، محمد عسيري، عبدالعزيز . 2021

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلكترونية لتعرف على درجة تضمين وتوزيع وحُسن مطابقها لمعايير تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي، حيث وظف الباحثين لمنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من 63% من إجمالي عدد الفيديوهات التعليميَّة المنشورة في قناة "عين دروس" لمراحل التعليم العام في المملكة العربيَّة السعوديَّة للصف الأول الابتدائي لمادة لغتي والتي تم نشرها ما بين 2015م و2016م، حيث تم استخدام قائمة المعايير التي اقترحها (الفائز وعسيري) في عام 2019م لتقييم الفيديو التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيمت الفيديوهات من قبل مقيمين، وقد كشفت الدراسة عن عدم وجود حُسن لمطابقة بين التكرارات المشاهدة للمعايير التقييم في فيديوهات العينة وتكراراتها المتوقعة، ووزعت بطريقة تخل بتوازنها، حيث أظهرت النتائج مشاهدات المعايير (الأهداف، صفات الشخصيَّة، النصوص، عناصر المحتوى والأنشطة المحفزة) في الفيديوهات المشاهدة كما هو متوقع حيث كانت ضمن المدى [-2،2]، في حين كان تضمين معياري (عرض المحتوى، الحقوق الفكريَّة) أكثر مما هو متوقع، وكانت معايير (عنوان العمل، صوت، صورة إنتاج العمل النهائي، تصوير اللقطة، الإضاءة، المدة الزمنيَّة) أقل مما هو متوقع في الفيديوهات المشاهدة.

Publication Work Type
مقالة علمية
Magazine \ Newspaper
مجلة رسالة الخليج العربي
more of publication
publications

 

by Abdulaziz A. Alfayez, Akhtar Rasool
2024
Published in:
IGI-Global
publications

The Ministry of Education in Saudi Arabia implemented a new computer science curriculum in 2008. There was speculation that many computer science teachers did not possess sufficient knowledge of…

by Abdulaziz A Alfayez, Judy Lambert
2019
Published in:
Computers in the Schools
publications
by Hamdan A Alamri, Abdulaziz A Alfayez
2023
Published in:
Humanities and Social Sciences Communications