Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2023

اسهامات الزَّوَايَا الصُّوفِيِّة بِاليَمَن في المُحَافَظَة على الموروث الثقافي: زَوَايَا مَدِينَة تَرِيم حَضرَموت

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة الحضَارِيِّة للأُمة، إذ هي مُؤَلِّفَات وضع فيها العُلماء خُلاصة أَفْكَارِهِم، وَتَجَارِبهُم، وَإِبْدَاعَاتِهِم، وهي النافِذة التي نُطِلّ منها على التّارِيخ، والْمَعَالِم الحضَارِيِّة بِكُلُّ جَوَانِبهَا.
لقد تنوعت المَرَاكِز الَّتِي جُمِعْت فيها المَخْطُوطات منها مكتبات الزَّوَايَا وخزاناتها التي كانت ولا تزال ملأى بِالكُنُوز من التُّرَاث الصُّوفِيِّ المَخْطُوط الذي قامت بِجمْعه وَاِقْتِنَائه؛ مِنْ أجل الاستفادة منه في تعليمها الدِّينِيّ.
لقد حَفِظَت الزَّوَايَا الصُّوفِيِّة في مَدِينَة تَرِيم في حَضرَموت بِاليَمَن كثيرًا من جوانب التُّرَاث المَخْطُوط، إذ كانت ومازالتْ عامرةً بكثيرٍ من خزائن الكتُب ونفائس المَخْطُوطات الصُّوفِيِّة، في الوقت الذي عانت فيه مَخْطُوطات يمَنِيَّة مِنْ التَّشَرُّد، والضِّيَاع، والْاِنْدِثَار، وهجرة كثيرٍ منها خَارِج الْوَطَن، إما عَنْ طَرِيق السَّطْو، أو عَنْ طَرِيق الْبَيْع والمُتَاجَرَة، وفي ذلك تأثير على العُمْق الحضَارِيِّ للأُمة وتُّرَاثهَا الفِكَرِيِّ.
يَهْدِف هذا البَحْث، الذي يَعْتَمِد على المَنْهج الوَصفِيِّ التَّحلِيلِيِّ، إلى إِبرَاز مُسَاهَمَة الزَّوَايَا الصُّوفِيِّة في مَدِينَة تَرِيم اليَمَنِيَّة في الحفاظ على المَخْطُوطات كجزء من الموروث الثقافي، وصمودها في وَجه كُلّ المُحَاوَلَات الرَّامِيَة إلى إزالتها، ومُحَاصَرَتهَا، ونهب المَخْطُوطات التي فيها عبر مَرَاحِل زَمَنِيَّة وفَتْرَات مُخْتَلِفَة، مع تَنَاوُل السُّبُل الكَفِيلَة بِحِمَايَتهَا.
الكلمات المفتاحية: الزَّوَايَا الصُّوفِيِّة، المَخْطُوط الصُّوفِيِّ، الموروث الثقافي، مَدِينَة تَرِيم، اليمن.
Abstract
Manuscripts are an important part of the cultural heritage that produced by the Arab and Islamic civilization in various humanitarian fields of knowledge, and a historical document reflect the civilization image of the nation, Manuscripts also as books which scientists put in it their thoughts, experiences, and creativity.
There are numerous centers that collected manuscripts including libraries of corners that still full of manuscript heritage in order to take advantage of it in religious education.
Sufis Corners in the town of Tareem Hadhramout, Yemen have kept many aspects of the manuscript heritage in Yemen. They are still well full of the treasures of books and manuscripts Sufi at the time that Yemen manuscripts suffered from homelessness, loss, disappearing, and migration many of them outside the country, either by the robbery, or by selling and trading, and the impact on the nation's civilized and cultural heritage.
The aim of this research, which depends on the descriptive and analytical approach to identify the contribution of Sufi Corners in Tareem City - Yemen to maintain the manuscripts, and to highlighting the ways to protect it.
Key words: Sufism Corners, Sufi Manuscript, Cultural Heritage, Tareem, Yemen.

Publication Work Type
مقال علمي
Publisher Name
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Publishing City
عدن - اليمن
Volume Number
4
Issue Number
3
Magazine \ Newspaper
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Pages
563-580
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا