Skip to main content
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
publication
Journal Article
2022

حالة التُرَاث الثقافي في اليَمَن: المخاطر والاستجابة الدولية وتدابير الحماية

هدفت الدِّراسة إلى القاء الضوء على المخاطر التي يتعرض لها التُرَاث الثقافي في اليَمَن؛ وما لحق به من أضرار نتيجة الضغوط التنموية والنزاع المسلح، كما تهدف إلى استعراض الدور الذي قامت به اليونسكو والمنظمات الدولية ومدى استجابتها لحِمَايَة التُرَاث الثقافي اليَمَني لاسيما أثناء النزاع المسلح، والتدابير التي ينبغي اتخاذها في سبيل حماية التراث الثقافي والحدّ من المخاطر، والأضرار البالغة التي يواجهها. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المبني على أسلوب التحليل لما له من دور في جمع البيانات المطلوبة التي تلقي الضوء على التُرَاث الثقافي في اليمن، ورصد الأوضاع التي يعيشها والتحديات التي يواجهها وتقديم المقترحات المستقبلية المناسبة التي تكفل حمايته.
خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم مما تَمْلِكه اليَمَن من تُرَاث ثَقَافِيّ مُتَنَوِّع، فإنه يُوَاجِه إِشْكالِيَّات عدة نتيجة ما تشهده اليَمَن من تحولات وحروب، تزايدت حِدَّتُها في ظل الحَرْب الدَّاخِلِيَّة التي ألقت بأثرها على جميع عناصر التُرَاث الثقافي. وما نتج عنها من تدمير للمواقع التُرَاثية ومنها مواقع التراث العالمي، بالإضافة إلى التعديات وعمليات السطو والنهب الذي يتعرّض له التُرَاث من قبل الجماعات المتطرفة والإرهابية، أو بواسطة عصابات دوليّة متخصصة تقوم بنهبه وتدميره.
الكلمات المفتاحِيِّة: التُرَاث الثَقَافِيّ، الحِمَايَة، الممتلكات الثقافية، المخاطر، اليَمَن.

Publisher Name
مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والإجتماعية
Publishing City
فلسطين
Volume Number
المجلد 4 (59)
Pages
67 الى 82
more of publication
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
Published in:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
Published in:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
Published in:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا