Skip to main content
User Image

وجدان عبدالله فلاح السكران

Assistant Professor

التربية الخاصة

التعليم
2s292
publication
Thesis
2013

تقييم البرنامج التعليمي الجديد الذي يستخدم الفهم العاطفي والتفاعل الإجتماعي لدى الاطفال ذو اضطراب التوحد من ذوي الآداء الوظيفي العالي/ Assessment of a new educational programme for children with autism promoting social-emotional skills

السكران, وجدان عبدالله . 2013

توحد، متلازمة الاسبرجر، برنامج تدخل مبكر، مهارات إجتماعيه، الفهم العاطفي

تعنى هذه الرسالة بالخصائص الرئيسية المتعلقة  بتنمية التفاعل الإجتماعي والفهم العاطفي لدى الأطفال ذو التوحد. تقيم هذه الدراسة فعالية برنامج التدخل المبكر المكون من عشر جلسات والتي تهدف الى تيسير الفهم الإجتماعي والعاطفي. فضلاَ عن تعزيز مهاراتهم الإجتماعية والتفاعل مع اقرانهم والكبار على حد سواء. أُستُخدِم أُسلوبين من الدراسة مع ستة أطفال تتراوح اعمارهم مابين سبعة وإحدى عشرة سنة والذين سبق تشخيصهم بالتوحد ذو الآداء العالي. الأسلوب الاول أُعتُمِد على الدراسة الشبه تجريبيه حيثُ قُسِمت العينة مجموعة تجريبية ومجموعةٍ  ضابطة بغرض تقييم التدخل. وكان الأُسلوب الثاني للدراسة ينطوي على دراسة حالتين من اطفال المجموعة التجريبية. كلا المنهجين قدما دلائل على فاعلية برنامج التدخل المبكر في تعزيز المكونات الإجتماعية والعاطفية. أظهرت نتائج الدراسة الاولى  أن برنامج التدخل كان مرتبطا مع التحسن الشامل للفهم الإجتماعي والعاطفي لدى الاطفال في المجموعة التجريبية، فضلاً عن التطور في مهاراتهم الإجتماعية والتفاعل مع اقرانهم. علاوة على ذلك، كان هناك إتفاق قوي بين المصادر الثلاثة ( الوالدين، المعلمين، والاطفال) حول هذا التحسن والذي يدعم موثوقية النتائج. من ناحية أُخرى، لم تتحسن الخصائص التي تم إختبارها لدى اطفال المجموعة الضابطة. كشفت نتائِج الدراسة الثانية وجود الصفات النموذجية من العجز الإجتماعي والعاطفي لدى الحالتين المدروستين من ذوي التوحد ذو الآداء الوظيفي العالي. في كل حالة، كانت هناك جوانب محددة لمستوى الصعوبات التي يواجهونها وطريقة تفاعلهم مع عائِلاتهم وأصدقائهم. البيانات التي تم جمعها بعد برنامج التدخل تدعم فرضية الدراسة والتي تنص على أن الاطفال المصابين بالتوحد يمكنهم تعلم التفاعل العاطفي بما في ذلك التعاطف مع الآخرين وكان ذلك مرتبط  بتحسن آدائهم الإجتماعي. وأظهرت دراسة الحالة ايضا وجود إتفاق بين الوالدين للحالتين حول عدم رضاهم لمستوى الدعم الذي يتلقاه اطفالهم في المدرسة. لم يتلقى اي من أطفال العينة اي نوع من برامج التدريب الإجتماعي والذي يستهدف على وجه الخصوص تعليمهم هذه المهارات المحددة. إن طريقتي التقييم لبرنامج التدخل تكملان بعضهم البعض. على الرغم من الحذر الذي يجب إتخاذه عند تفسير نتائج الدراسة، نظراً لصغر حجم العينة، تقترح الدراسة أن الاطفال ذو التوحد عالي الآداء يستجيبون بشكل جيد الى التدخلات التي تهدف الى دعم التفاعل الاجتماعي والتفهم العاطفي.

Publication Work Type
رسالة دكتوراه
Publishing City
اكستر
Thesis Type
دكتوراه
School
جامعة اكستر
more of publication
publications

تعنى هذه الرسالة بالخصائص الرئيسية المتعلقة  بتنمية التفاعل الإجتماعي والفهم العاطفي لدى الأطفال ذو التوحد. تقيم هذه الدراسة فعالية برنامج التدخل المبكر المكون من عشر جلسات والتي تهدف الى تيسير…

by وجدان عبدالله السكران
2013