Skip to main content
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109
publication
Journal Article
2022

تحليل رضا السكان عن حدائق الأحياء السكنية ضمن إطار برنامج جودة الحياة

جودة الحياة رضا السكان حدائق الأحياء السكنية الرياض التخطيط العمراني

تتناول الورقة البحثية تحليل مدى رضا السكان عن دور حدائق الأحياء السكنية في إطار تعزيز تطبيقات وثيقة برنامج جودة الحياة. وتكمن إشكالية البحث في عدم ملائمة الوضع الراهن لحدائق الأحياء السكنية مع مبادئ مفهوم قابلية العيش وهي: البنية التحتية والنقل، والرعاية الصحية، والفرص الاقتصادية والتعليمية، والأمن والبيئة الاجتماعية، والإسكان والتصميم الحضري والبيئة. لذلك، تهدف الورقة البحثية إلى استنباط أبرز المشاكل التي تعاني منها حدائق الأحياء السكنية من وجهة نظر السكان وفي إطار يتماشى مع اعتبارات وثيقة برنامج جودة الحياة. اعتمدت هذه الورقة المنهج الوصفي المسحي، والوصفي الحقلي واستخدمت أدوات الملاحظة، والزيارات الميدانية. وُزعت نماذج الاستبيانات لعينة مكونة من (384) ساكن بالقطاع الشمالي في مدينة الرياض كحالة دراسية. توصلت الورقة البحثية إلى مجموعة من النتائج التي تؤكد عدم موائمة حدائق الأحياء السكنية لبعض اعتبارات وثيقة برنامج جودة الحياة. وأخيراً أوصت الدراسة بتنسيق جهود برنامج جودة الحياة مع أمانة منطقة الرياض في إطار تطوير واقع حدائق الأحياء السكنية في مدينة الرياض وبشكل يضمن تحقيق جميع اعتبارات وثيقة برنامج جودة الحياة ويتماشى مع مستهدفات الرؤية الوطنية 2030.

البحث قيد النشر

Publication Work Type
بحث اصيل
Publisher Name
The Emirates Journal for Engineering Research (EJER)
Publishing City
الامارات
more of publication
publications

This paper highlights the analysis of theoretical concepts of sustainable cities and ethical frameworks in the context of the economic transformations taking place in Saudi cities.

by Waleed Alzamil
publications

تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…

by منى بلال, وليد الزامل
2024
Published in:
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية
publications

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.

by وليد الزامل
2023