Skip to main content
User Image

د. وليد بن سعد الزامل

Associate Professor

مدير مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط

كلية العمارة والتخطيط
مبنى رقم 32 - الدور الثاني - مكتب رقم 2109
publication
Journal Article
2022

تأثير عناصر تقنية المعلومات والاتصالات على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه حالة دراسية لشارع الأمير محمد بن عبد العزيز في مدينة الرياض

الفراغ العمراني التصميم العمراني الاتصالات المدن الذكية

الأهداف: تهدف الورقة إلى تحليل تأثير عناصر تقنية المعلومات على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه وتطبيق ذلك على شارع الأمير محمد بن عبد العزيز كحالة دراسية لكونه اللبنة الأولى لمشروع المدن الذكية الذي تشرع المملكة العربية السعودية في تطبيقه.
المنهج: اعتمدت الورقة البحثية على مراجعة البيانات الواردة في التقارير الحكومية والأدبيات المنشورة وذلك لاستخلاص المفاهيم النظرية لعناصر تقنية المعلومات والاتصالات وأثرها على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه. كما استندت الورقة على المنهج الكمي (Quantitative Method) المبني على تحليل البيانات العددية باستخدام أداة الاستبيان والزيارة الميدانية (Surveys) لشارع الأمير محمد بن عبد العزيز في مدينة الرياض كحالة دراسية. وتم الاسترشاد بالمفاهيم النظرية في تصميم نموذج استبيان لاستقراء آراء (53) خبيراً في التصميم العمراني وباستخدام طريقة دلفي Delphi method‏، ثم جُمِعَت النتائج وتم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.
النتائج: هناك تأثير لأدوات تقنية المعلومات والاتصالات على معايير تصميم الفراغات العمرانية، وكان أكثر المعايير تأثراً معيار تنوع الفراغ والفاعلية. إن لأدوات تقنية المعلومات والاتصالات أثر على محددات الفراغ العمراني، وكانت تجهيزات الفراغ والأثاث الموضوع فيه أكثر المحددات تأثراً.
الخاتمة: أسلوب حياة المجتمع ينعكس على طريقة استعمالهم للفراغ والأنشطة التي تدور فيه، وعليه فمن الأهمية بناء استراتيجية شمولية لتعزيز كفاءة الفراغ العمراني وجودة البيئة العمرانية بما يتسق وتوجهات الرؤية الوطنية 2030.

Publication Work Type
بحث اصيل
Publisher Name
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
Publishing City
الكويت
Volume Number
187
more of publication
publications

تعاني العديد من مشاريع الحفاظ على المناطق التراثية في المملكة العربية السعودية من تحديات في مراحل التخطيط، أو التنفيذ، أو التقييم، وهو ما يجعلها عرضة للفشل ويساهم في هدر الموارد الاقتصادية…

by منى بلال, وليد الزامل
2024
Published in:
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية
publications

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الآراء الفلسفية والمفاهيم النظرية للمدينة العادلة في سياق العولمة والتعددية الثقافية.

by وليد الزامل
2023
publications

Nearby natural environments on campus grounds have become imperative in enhancing
sustainable academic experiences by facilitating sustainable social learning. However, tropical region…

by Waleed Alzamil, Sarah Abdulkareem Salih, Sumarni Ismail, Ali Ajlan, Athira Azmi
2023
Published in:
Sustainability