تأثير عناصر تقنية المعلومات والاتصالات على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه حالة دراسية لشارع الأمير محمد بن عبد العزيز في مدينة الرياض

مقال فى مجلة
نوع عمل المنشور
بحث اصيل
مدينة النشر
الكويت
رابط النشر على الانترنت
وسوم
الفراغ العمراني, التصميم العمراني, الاتصالات, المدن الذكية
اسم الناشر
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
رقم المجلد
187
ملخص المنشورات

الأهداف: تهدف الورقة إلى تحليل تأثير عناصر تقنية المعلومات على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه وتطبيق ذلك على شارع الأمير محمد بن عبد العزيز كحالة دراسية لكونه اللبنة الأولى لمشروع المدن الذكية الذي تشرع المملكة العربية السعودية في تطبيقه.
المنهج: اعتمدت الورقة البحثية على مراجعة البيانات الواردة في التقارير الحكومية والأدبيات المنشورة وذلك لاستخلاص المفاهيم النظرية لعناصر تقنية المعلومات والاتصالات وأثرها على محددات الفراغ العمراني ومعايير تصميمه. كما استندت الورقة على المنهج الكمي (Quantitative Method) المبني على تحليل البيانات العددية باستخدام أداة الاستبيان والزيارة الميدانية (Surveys) لشارع الأمير محمد بن عبد العزيز في مدينة الرياض كحالة دراسية. وتم الاسترشاد بالمفاهيم النظرية في تصميم نموذج استبيان لاستقراء آراء (53) خبيراً في التصميم العمراني وباستخدام طريقة دلفي Delphi method‏، ثم جُمِعَت النتائج وتم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS.
النتائج: هناك تأثير لأدوات تقنية المعلومات والاتصالات على معايير تصميم الفراغات العمرانية، وكان أكثر المعايير تأثراً معيار تنوع الفراغ والفاعلية. إن لأدوات تقنية المعلومات والاتصالات أثر على محددات الفراغ العمراني، وكانت تجهيزات الفراغ والأثاث الموضوع فيه أكثر المحددات تأثراً.
الخاتمة: أسلوب حياة المجتمع ينعكس على طريقة استعمالهم للفراغ والأنشطة التي تدور فيه، وعليه فمن الأهمية بناء استراتيجية شمولية لتعزيز كفاءة الفراغ العمراني وجودة البيئة العمرانية بما يتسق وتوجهات الرؤية الوطنية 2030.

المرفقات
المرفق الحجم
الورقة البحثية 840.21 كيلوبايت