Skip to main content
User Image

تركي بن عبدالرحمن بن عبدالله الفايز

Lecturer

عضو هيئة تدريس

التعليم
السنة الاولي المشتركة ، المبنى العلمي، الدور الثاني ـ مكتب 2270
course

101 نهج مهارات جامعية

 
المهارات الجامعية (101 نهج)

وصف مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)

معلومات أساسية:

اسم المقرر: المهارات الجامعية
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: بدون
رقم المقرر ورمزه: 101 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 3 ساعات (2 ساعات  تدريب + ساعة تعلم ذاتي )

 جلسات المقرر:

الجلسة التعريفية: التعريف بمقرر المهارات الجامعية (101 نهج).

الجلسة الأولىمهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال.

الجلسة الثانية : صندوق أدوات التعلم.

الجلسة الثالثة : مهارات التواصل في البيئة الجامعية.

الجلسة الرابعة : المدخل إلى مهارات البحث العلمي.

الجلسة الخامسة : مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها.

الجلسة السادسة : فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته.

الجلسة السابعة : عناصر كتابة البحث العلمي.

الجلسة الثامنة : مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور.

الجلسة التاسعة : مهارات التخطيط للمستقبل.

الجلسة العاشرة : نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست (  The Six Thinking Hats).

الجلسة الحادية عشرة : طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي).

الجلسة الثانية عشرة : مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.

 

أهداف مقرر المهارات الجامعية:

  • الهدف العام:

يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.

  • الأهداف الخاصة:

    يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:

  • استيعاب مهارة معالجة المعلومات، وتوظيفها في عملية التعلم من خلال التذكر.
  • توظيف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
  • استخدام مهارات صندوق أدوات التعلم في حياته الجامعية.
  • التطبيق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.
  • تصميم أدوات البحث العلمي والتمييز بينها.
  • توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
  • استيعاب فنيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.
  • تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
  • توظيف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.
  • امتلاك الطالب المقدرة على تنويع تفكيره في الموقف الواحد.
  • المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
  • امتلاك الطالب مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.

 

مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)

عند انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر، سيكون قادراً على أن:

  1. يستخدم أدوات البحث العلمي في إعداد الدراسات والبحوث.
  2. يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المتعددة.
  3. يطبق عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته في دراسته الجامعية.
  4. يستخدم طرق الاستذكار الفعالة في دراسته الجامعية.
  5. يكتشف دوافعه نحو التعلم.
  6. يطبق مهارات معالجة المعلومات (التذكر، التلخيص، تدوين المعلومات المهمة، الخريطة الذهنية) في حياته الجامعية والعملية.
  7. يستخدم استراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
  8. يستخدم مهارات التفكير في حياته اليومية.
  9. يميز بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
  10. يوظف برامج التفكير المتنوعة في حياته العملية.

الخطة الدراسية : 

تقييم الطلبة:

               آلية التقويم وتوزيع الدرجات :

              الأعمال المطلوبة

الاختبارات

(أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح وخطأ)

اختبار المنتصف، في الجلسات الثلاثة الأولى.

20 درجة

الاختبار النهائي، في جميع جلسات المقرر.

40 درجة

الأعمال الفصلية

المشروع (البحث الورقي).

20 درجة

العرض والإلقاء

5 درجات

المشاركة.

15 درجة

المجموع

100 درجة

 

course attachements