101 نهج مهارات جامعية
وصف مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)
معلومات أساسية:
اسم المقرر: المهارات الجامعية
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: بدون
رقم المقرر ورمزه: 101 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 3 ساعات (2 ساعات تدريب + ساعة تعلم ذاتي )
جلسات المقرر:
الجلسة التعريفية: التعريف بمقرر المهارات الجامعية (101 نهج).
الجلسة الأولى: مهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال.
الجلسة الثانية : صندوق أدوات التعلم.
الجلسة الثالثة : مهارات التواصل في البيئة الجامعية.
الجلسة الرابعة : المدخل إلى مهارات البحث العلمي.
الجلسة الخامسة : مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها.
الجلسة السادسة : فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته.
الجلسة السابعة : عناصر كتابة البحث العلمي.
الجلسة الثامنة : مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور.
الجلسة التاسعة : مهارات التخطيط للمستقبل.
الجلسة العاشرة : نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست ( The Six Thinking Hats).
الجلسة الحادية عشرة : طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي).
الجلسة الثانية عشرة : مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
أهداف مقرر المهارات الجامعية:
- الهدف العام:
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
- الأهداف الخاصة:
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:
- استيعاب مهارة معالجة المعلومات، وتوظيفها في عملية التعلم من خلال التذكر.
- توظيف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
- استخدام مهارات صندوق أدوات التعلم في حياته الجامعية.
- التطبيق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.
- تصميم أدوات البحث العلمي والتمييز بينها.
- توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
- استيعاب فنيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.
- تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
- توظيف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.
- امتلاك الطالب المقدرة على تنويع تفكيره في الموقف الواحد.
- المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- امتلاك الطالب مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)
عند انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر، سيكون قادراً على أن:
- يستخدم أدوات البحث العلمي في إعداد الدراسات والبحوث.
- يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المتعددة.
- يطبق عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته في دراسته الجامعية.
- يستخدم طرق الاستذكار الفعالة في دراسته الجامعية.
- يكتشف دوافعه نحو التعلم.
- يطبق مهارات معالجة المعلومات (التذكر، التلخيص، تدوين المعلومات المهمة، الخريطة الذهنية) في حياته الجامعية والعملية.
- يستخدم استراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
- يستخدم مهارات التفكير في حياته اليومية.
- يميز بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- يوظف برامج التفكير المتنوعة في حياته العملية.
الخطة الدراسية :
تقييم الطلبة:
آلية التقويم وتوزيع الدرجات :
الأعمال المطلوبة
الاختبارات (أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح وخطأ) |
اختبار المنتصف، في الجلسات الثلاثة الأولى. |
20 درجة |
الاختبار النهائي، في جميع جلسات المقرر. |
40 درجة |
|
الأعمال الفصلية |
المشروع (البحث الورقي). |
20 درجة |
العرض والإلقاء |
5 درجات |
|
المشاركة. |
15 درجة |
|
المجموع |
100 درجة |