العمل مع أسر غير العاديين
390 خاص
نموذج وصف المقرر
مسمى المقرر ورمزه ورقمه |
الساعات المعتمدة |
المستوى |
عضو هيئة التدريس |
العمل مع أسر غير العاديين 390 خاص |
3 ساعات |
السابع |
سعد علي آل ناجي |
التعريف بالمقرر والمعلومات العامة
- أهداف المقرر:
تعريف الطالب بأهمية الأسرة في حياة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، ودورها في تنشئتهم وتلبية احتياجاتهم ، وتعريفهم بالضغوط النفسية وردود الفعل المرتبطة بإعاقة الطفل ، واحتياجات الأسرة للتغلب على تلك الضغوط ، وطرق وأساليب إرشاد الأسر وآلية تعميم البرامج الإرشادية العلاجية لأسرة المعوق.
2 -وصف المقرر
الأسابيع |
الموضوع |
عدد الأسابيع |
عدد الساعات |
الأول |
تعارف وتمهيد وتبصير الطلاب بخطة المقرر وأهدافه |
1 |
3 |
الثاني |
النسق الأسرى والإعاقة: مفهوم الأسرة ووظيفتها- أثر الإعاقة على النسق الأسرى- الإعاقة ودورة حياة الأسرة- العوامل التي تؤثر في اتجاهات الأسرة نحو الطفل المعوق |
1 |
3 |
الثالث |
الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة:مفهوم الضغط النفسي - مصادر الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة |
1 |
3 |
الرابع |
ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة:ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- العوامل التي تؤثر في ردود الفعل لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة- استراتجيات التغلب على ردود الفعل النفسية لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة |
1 |
3 |
الخامس |
إرشاد أسر ذوى الاحتياجات الخاصة: مفهوم الإرشاد الأسرى - مبررات الإرشاد الأسرى- فنيات إرشاد أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- معوقات الإرشاد |
1 |
3 |
السادس |
استراتجيات إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: الإرشاد الفردي- الإرشاد الجماعي الإرشاد المباشر - الإرشاد غير المباشر |
1 |
3 |
السابع |
اختبار فصلى أول |
1 |
3 |
الثامن والتاسع |
تدريب أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- مبررات تدريب أسر ذوى الاحتياجات الخاصة- طرق تدريب أسر ذوى الاحتياجات-الاعتبارات التربوية لنجاح البرامج التدريبية - برنامج إرشادي / تدريبي مقترح |
2 |
6 |
العاشر و الحادي عشر |
البرامج الإرشادية لأسر ذوى الاحتياجات : مفهوم البرنامج الإرشادي- أسس ومنطلقات البرنامج الإرشادي - نموذج مقترح للخطة الإرشادية للعمل مع أسر ذوى الاحتياجات الخاصة |
2 |
6 |
الثاني عشر |
بناء شراكة أسرية مع الاختصاصيين في مجال التربية الخاصة- مفهوم الشراكة وأهميتها- قصور التعاون بين الأسرة والاختصاصيين |
1 |
3 |
الثالث عشر |
اختبار فصلي ثاني |
1 |
3 |
الرابع عشر |
عرض أنشطة الطلاب ولقاءت مع بعض أولياء الأمور. |
1 |
3 |
الخامس عشر |
مراجعة ومناقشة تساؤلات الطلاب |
1 |
3 |
|
المجموع |
15 |
45 |
3- واجبات المقرر/ المشاريع/ عناصر التقييم:
- عرض.
-اختبار تحصيلي.
4- وصف لكيفية تقديم المقرر( مثال: محاضرة، مناقشة، دراسة حالة) والتكنولوجيا التي يستخدمها عضو هيئة التدريس لتقديم المقرر:
- المحاضرة .
- المناقشة والحوار .
5 - وصف للتكنولوجيا التي يطلبها عضو هيئة التدريس من الطلاب أستخدمها أثناء المحاضرة:
-العروض التقديمية. - السبورة الذكية.
الجدول الزمني لمهام التقويم وتوزيع الدرجات
رقم التقييم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: زيارة ميدانية ، تصوير ، مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ |
الأسبوع المستحق |
الدرجة |
النسبة |
1 |
اختبار فصلي أول |
الثامن |
20 |
20٪ |
2 |
حضور وغياب إعداد مقابلات، زيارات، تصوير،إعداد بحث |
العاشر |
10 |
10٪ |
3 |
المشاركة ،عروض تقديمية |
طوال الفصل الدراسي |
10 |
10 ٪ |
4 |
اختبار فصلي ثاني |
الرابع عشر |
20 |
20٪ |
5 |
الاختبار النهائي |
السادس عشر |
40 |
40٪ |