الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة (340 علق)

مفردات مقرر
الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة (340 علق)

مقدمة

يشهد عالم اليوم تغيرات عميقة وسريعة مهنية وتقنية أثرت على الدول والمنظمات والشركات، وفي ظل هذه التغيرات ظهرت العلاقات العامة كنشاط متخصص في إقامة وتدعيم العلاقات الجيدة بين المؤسسات وجماهيرها من خلال قيامها بالتعريف بالمنظمة وبنشاطاتها ومنتجاتها، ودراسة وتحليل انطباعات الجماهير عن تلك النشاطات والمنتجات، والأخذ بها في رسم سياسات المنظمة المبنية على التفاهم المشترك بينها وبين جماهيرها. وتعد العلاقات العامة أحد المجالات المهمة التي ظهرت وحققت قبولا متسارعا خاصة في الدول المتقدمة ويرجع ذلك إلى أهمية كسب تأييد الرأي العام لسياسات وبرامج وانشطة المؤسسات المختلفة والوصول الى تحقيق الصورة المميزة لتلك الجهات بين جماهيرها. وعلى الرغم من أن أدوار العلاقات العامة تختلف من مجتمع إلى آخر ومن نظام سياسي واقتصادي إلى آخر، يمكن ملاحظة أن العلاقات العامة في المجتمعات الغربية قد خطت خطوات مهمة، منذ عدة عقود، ووصلت إلى مرحلة التخطيط الإستراتيجي والمساهمة في اتخاذ القرار، وانتقلت من إدارة اتصالات المنظمة إلى إدارة علاقات المؤسسات بجماهيرها. وبناء على ما تقدم فإن هذا المقرر الذي يهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم وأهمية وادوار ووظائف العلاقات العامة، ومعرفة البعد التنظيمي لوظيفة العلاقات العامة، والمهارات اللازمة المرتبطة بالممارسة الملائمة في مجال التخطيط الاستراتيجي في إدارة العلاقات العامة. كما يسعى الى تنمية مهارات الطلاب باستراتيجيات الاتصال الفعال ومعرفة خطط وبرامج ونماذج واستراتيجيات العلاقات العامة المؤثرة والناجحة.

محتويات المقرر

 مفهوم وتعاريف العلاقات العامة
 نشأة وتطور العلاقات العامة كمهنة وكعلم
 مفهوم الصورة الذهنية
 أهداف العلاقات العامة
 وظائف العلاقات العامة
 أهمية العلاقات العامة
 أنشطة ومهام العلاقات العامة
 هيكل وإدارة العلاقات العامة
 خصائص ومؤهلات العاملين في العلاقات العامة
 جماهير العلاقات العامة
 أدوات ووسائل والمؤثرات الخاصة في تكوين الصورة الذهنية
 استخدامات الانترنت في العلاقات العامة
 العلاقات العامة في العصر الرقمي
 مفهوم وعناصر الإقناع
 العلاقات العامة كعملية اتصالية
 أهمية وأنواع الاتصال في العلاقات العامة
 العلاقات العامة والرأي العام
 العلاقات العامة والدعاية
 التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة
 الإستراتيجية الإعلامية
 عناصر الخطة الإستراتيجية والتكتيكية للاتصال والإعلام
 أهم إستراتيجيات العلاقات العامة (-1 إستراتيجية التركيز ، -2 إستراتيجية التوقيت ، -3 إستراتيجية التريث ، -4 إستراتيجية المفاجأة -5 إستراتيجية المشاركة، -6 إستراتيجية ملتقى الطرق ، -7 إستراتيجية الارتباط أو الاقتران، -8-إستراتيجية الانفصال أو الانعزال ، -9 إستراتيجية التظاهر بالانسحاب).
 استراتيجيات الكتابة للعلاقات العامة
 استراتيجيات وتكتيكات إدارة سمعة المنظمة
 استراتيجيات التعامل مع الأزمات ( قبل الأزمة ، أثناء الأزمة ، بعد الأزمة).
 نظريات ونماذج ممارسة العلاقات العامة (نظرية الأنظمة والنظرية الموقفية ونظرية الامتياز ونظرية الحوار).
 نماذج قرونق وهنت لأدوار العلاقات العامة (نموذج النشر ، نموذج الإخبار ، النموذج غير المتناسق بالاتجاهين ، النموذج المتناسق بالاتجاهين).
 نماذج بروم ودوزيير لأدوار العلاقات العامة (دور الخبير ، مسهل الاتصال ، مسهل عمليات وضع الحلول، فني الاتصال).
 نموذج بيرسون لأدوار العلاقات العامة
 نموذج شارب لأدوار العلاقات العامة
 العلاقات العامة الدولية

المراجع

1. د علي فرجاني ، العلاقات العامة واستراتيجيات الاتصال ، دار أمجد للنشر والتوزيع ، 2017م ، عمان .
2. د. هالة العايدي ، د. ثريا البدوي ، د. فؤادة البكري ، الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة: وكالات العلاقات العامة في عصر تكنولوجيا الاتصال (كتاب إلكتروني) ، عالم الكتب للنشر والتوزيع ،2019م.
3. خيرت معوض عياد ‎/‎ راسم محمد الجمال ، ادارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي، ‎الدار المصرية اللبنانية‎ ، 2008م.

توزيع الدرجات
الاختبار الأول25 %
الاختبار الثاني 25 %
الحضور والمشاركة 10 %
الاختبار النهائي 40 %

تنبيهات هامة

• ليس هناك اختبارات بديلة للأعمال الفصلية البتة.
• الحد الأعلى للغياب هو ثلاث (3) محاضرات خلال الفصل الدراسي ولن يحصل الطالب على أي من درجات الحضور والمشاركة اذا تجاوز ذلك.
• من يتغيب (خمس (5) محاضرات سيحرم من دخول الاختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.