مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة الملك سعود لمهارات البحث العلمي
عمر, سوزان حسين حج . 2020
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي. وبلغت العينة (١٠٢) من الطلاب والطالبات، طبق عليهم اختبار لقياس مجموعة من مهارات البحث العلمي، وأظهرت النتائج أن مستوى المعرفة في (٣٥٪) من المهارات المستهدفة كان بمستوى عالٍ، و(٤١٪) بمستوى متوسط، و(٢٤٪) بمستوى منخفض، أي أن مستوى المعرفة ب(٦٥٪) من المهارات البحثية المستهدفة كان بمستوى متوسط فما دون، ما يشير إلى أن مستوى معرفة المهارات البحثية غير مرضٍ. وجرى تحليل (٦٩) خطة ماجستير باستخدام بطاقة تحليل تضمنت (٢٨) مهارة لمعرفة مستوى تطبيق المهارات البحثية، وأظهرت النتائج أن (٣٦٪) من المهارات البحثية طبقت بمستوى عالٍ، و (٦١٪) طبقت بمستوى متوسط، بينما (٣٪) طبقت بمستوى منخفض، أي أن (٦٤٪) من المهارات البحثية المستهدفة طبقت بمستوى متوسط فما دون، وهذا يعني أن تطبيق الطلبة لمهارات البحث لم يكن مرضياً. وقُدمت بعض التوصيات والمقترحات بناءً على نتائج الدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…