مستوى إتقان مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
حسين, حج عمر، سوزان . 2018
هدف البحث للتعرف على مستوى التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة من التعليم العام في المملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي الذي اعتمد على اختيار مقياس واطسون وجلاسر للتفكير الناقد وتطبيقه على عينة الدراسة والتي تكونت من (٦١١) طالبة جرى اختيارهن عشوائياً من مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. وقد أظهرت النتائج أن متوسط درجات الطالبات في المقياس قد بلغ (٧٩.٦٠) من درجة المقياس الكلية (١٣٣ درجة)، أي مايعادل نشبة (٥٩.٨٥٪) من الدرجة الكلية، وتدل على ضعف مهارات مستوى التفكير الناقد لدى الطالبات كون المستوى أقل من النسبة المقبولج تربوياً للإتقان والتي حُددت في هذا البحث بنسبة(٨٠.٠٪)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التفكير الناقد بين الطالبات تعزى للصف الدراسي ولصالح عينة طالبات الصف الأول المتوسط، الأمر الذي قد يدل على تدني مستوى التفكير الناقد كلما تقدمت الطالبات في المستوى الدراسي، مما يشير لصعف تأكيد المعلمات على تنمية مهارات التفكير الناقد.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…