Skip to main content
User Image

د. نورة بنت عبدالله العُمَر

Assistant Professor

أستاذ مساعد

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 1، الدور الثالث، قسم اللغة العربية وآدابها، مكتب رقم (156)
course

المهارات اللغوية(عرب101)

وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
  

الأسابيع مفردات المقرر الدراسي ساعات الاتصال
الأول التعريف بالمقرر, بيان أهدافه, والمنهج المتبع, اختبار تحديد المستوى 2
الثاني الوحدة الأولى: ذكريات لا مذكرات
قراءة النص, التعريف بأنواع القراءة, وطريقة القراءة الصحيحة, وأساسيات مهارة القراءة, تطبيقات الفهم والاستيعاب
2
الثالث تطبيقات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية, وتشمل(إعراب الأسماء الخمسة, المثنى, جمع المذكر السالم, جمع المؤنث السالم, الممنوع من الصرف, الأفعال الخمسة, إعراب المقصور والمنقوص, الفعل المضارع المعتل الآخر. 2
الرابع الوحدة الثانية: عندما يكون الغضب انتحاريًا
قراءة النص, تطبيقات الفهم والاستيعاب
2
الخامس تطبيقات على الجملة الفعلية وتركيبها, ويشمل: الفعل وأنواعه, نواصب الفعل المضارع وجوازمه, اسم الفاعل, اسم المفعول والمصدر, الاسم الجامد, مصدر الهيئة, المصدر الصناعي. 2
السادس قراءة المقطوعة, تطبيقات الفهم والاستيعاب واللغة, وتشمل: زمن الفعل, نائب الفاعل, المفعول به, ثم أسئلة شاملة على الوحدتين استعدادًا للاختبار الشهري الأول. 2
السابع الاختبار الشهري الأول (20) درجة 2
الثامن الوحدة الثالثة: حياتي الزوجية
قراءة الطلاب/الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق
ثم المناقشة حول مفهوم النص, والتدرب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة.
ثم تطبيقات اللغة وتشمل: المبتدأ والخبر, كان وأخواتها, إن وأخواتهاو ظن وأخواتها مدة 75 دقيقة.
2
التاسع قراءة المقطوعة, وتطبيقات الفهم والاستيعاب, وتطبيقات اللغة التي تشمل: كاد وأخواتها, ظن وأخواتها, مدة 50 دقيقة.
ثم قراءة الطلاب للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق
ثم المناقشة حول قضايا الرابط في الجملة الاسمية والفعلية من خلال الإجابة عن التطبيقات الخاصة بذلك مدة 40 دقيقة.
2
العاشر الوحدة الرابعة: الحياة هدف وإرادة
قراءة النص, وتطبيقات الفهم والاستيعاب
مناقشة الطلاب/ الطالبات حول أهدافهم في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة.
تطبيقات اللغة وتشمل: ظروف الزمان والمكان, التمييز, المفعول المطلق.
2
الحادي عشر قراءة النص والإجابة عن تطبيقات الفهم والاستيعاب
ثم مناقشة الطلاب الطالبات حول المطالعة وأهميتها في الحياة للتدريب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة. ثم تطبيقات اللغة وتشمل: المفعول لأجله, الحال وقضايا لغوية متفرقة, ثم أسلة شاملة على الوحدتين استعدادًا للاختبار الشهري الثاني.
2
الثاني عشر الاختبار الشهري الثاني (20) درجة 2
الثالث عشر الوحدة الخامسة: كنوز مرصودة
قراءة الطلاب/ الطالبات للنص قراءة صامتة مدتها 10 دقائق.
ثم المناقشة حول مفهوم النص, والتدرب على مهارة المحادثة مدة 15 دقيقة, ثم تطبيقات اللغة وتشمل: المجرورات, التوابع, العدد.
2
الرابع عشر مراجعة لما سبق دراسته وذلك عن طريق التطبيق على مهارات الفهم والاستيعاب والمحادثة واللغة من خلال النص الأخير. 2
مجمــــــــــــــــــوع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 28

 
2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :

المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
2 × 14= 28 ساعة
لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

 
 
3-  ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :
يحتاج الطالب إلى ساعات أسبوعية في البيت للتدريب والمذاكرة وإجادة المهارات من خلال التطبيق المستمر .
 
4-  تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
 

أ-المعرفة  
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
        معرفة القواعد اللغوية للتحدث بالفصحى .
        معرفة كيفية تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة .
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
        المحاضرات .
        المحادثة والحوار .
        تحليل النصوص .
        أوراق نشاط .
        التطبيقات العملية .
        القراءة الشفوية .
        البحث العلمي ( الرجوع للمصادر والمراجع ، وبعض مواقع الشبكة العالمية ) .
        الواجبات المنزلية .
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
        الاختبارات التحريرية .
        تقويم الواجبات المنزلية .  
        المشاركة أثناء المحاضرات .
        التقويم المستمر .
        المحادثة والحوار .

 

course attachements