التعليم والتعلم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد-19 من وجهه نظر المعلمين في الكويت والمملكة العربية السعودية: دراسة استطلاعية
مجلة جامعه الملك خالد للعلوم والتربية
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة الى التعرف على وجهة نظر المعلمين والمعلمات في الكويت والمملكة العربية السعودية نحو التعليم والتعلم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد-19, وتقديم صوره عامة وتحليل شامل لتلك الآراء في ضوء بعض المتغيرات. لقد تم اعتماد المنهج الكمي حيث تم تطبيق استبانة؛ مكونة من 25 فقرة موزعة على بعدي التعليم والتعلم، على عينة قوامها 399 معلم ومعلمة. ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن وجهة نظر أفراد العينة نحو التعليم والتعلم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد-19 جاءت محايدة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد العينة نحو التعليم والتعلم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة خلال جائحة كوفيد-19 تعزى لمتغير الدولة والحصول على الشهادة التقنية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين متوسطات استجابة أفراد العينة حول بعدي التعليم والتعلم.
الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة، الطلاب ذوي الإعاقة، التعليم والتعلم عن بعد، جائحة كوفيد-19
ملخص الدراسة
Abstract
This research was a qualitative exploration of seven graduate students’ lived experiences with the use of social media (SM) as a learning space.