الاندفاعية و التحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض (دراسة مقارنة بين العاديات والمعاقات سمعيا )*
تركستاني, مريم حافظ عمر . 2016
تعكس الأساليب المعرفية مدى واسع من الفروق الفردية بين الطلاب على اختلاف فئاتهم، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الاندفاعية كاسلوب معرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة عددها (460) طالبة في المرحلة الابتدائية في الرياض، وشملت العينة (286)طالبة عادية (98 )طالبة صماء(76) طالبة ضعيفة سمع، واستخدمت الباحثة لجمع البيانات اختبار تجانس الأشكال لكاجان المقنن على البيئة السعودية، وتقدير المعلمات لمستوى التحصيل الدراسي للعينة، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة للتحقق من فروض الدراسة، كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين العاديات والصم وضعيفات السمع في زمن الاستجابة، حيث كانت العاديات أكثر ترويا من المعاقات سمعيا، كما ظهرت الفروق بين الثلاث فئات في عدد الأخطاء، حيث أظهر الصم عددا أكبر من الأخطاء،مقارنة بالعاديات وضعيفات السمع و كشفت النتائج عن فروق في التحصيل الدراسي بين الفئات الثلاث لصالح العاديات، كما لم تتوصل النتائج إلى فروق بين مرتفعات التحصيل ومنخفضات التحصيل في مجموعتي الصم والعاديات في كل من زمن الاستجابة وعدد الأخطاء، في حين ظهرت فروق في عدد الأخطاء بين مرتفعات التحصيل ومنخفضات التحصيل (ضعيفات السمع).
تعكس الأساليب المعرفية مدى واسع من الفروق الفردية بين الطلاب على اختلاف فئاتهم، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الاندفاعية كاسلوب معرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة عددها (460) طالبة…
Saudi Society undergoes rapid developments as all Arab countries, a matter that necessitates emphasizing citizenship concepts and values in addition to fostering loyalty among society members with…
With modern technological developments and with the fast expansion of mobile technical equipment, a need arouse to conduct a field study to find out how technology influences various developmental…