الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة.
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، المسجلين والمنتظمين في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي الثالث من العام الجامعي 1444هـ/ 2023م، وقد بلغ عدد أفرد العينة (400) طالباً تتراوح أعمارهم من (18-24) سنة، بمتوسط عمر (20.5) سنة. وقد استخدم الباحث مقياس (DASS-21) من إعداد لوفيبوند ولوفيبوند (Lovibond & Lovibond, 1995) لقياس شدة الاكتئاب والقلق والضغط النفسي المرتبطة بأزمة كوفيد-19، وإعداد مقياس الدعم الاجتماعي. وتوصلت نتائج الدراسة الى أن الدعم الاجتماعي يلعب دوراً هاماً في الحد من تأثير الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 حيث يساهم الدعم الاجتماعي في التقليل من التأثير المباشر للضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 على الطلاب. كما توصلت نتائج الدراسة أيضاَ الى أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير الإصابة بفيروس كوفيد-19(متعافي/لم تثبت اصابته)، وعلاقة أيضاً ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير مكان السكن (سكن مع الأسرة/ سكن في جامعة)، وبالتالي توصي الدراسة بضرورة تلقي الدعم الاجتماعي ضمن آليات الحد من ظهور أعراض الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19.
هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة بين التنظيم الانفعالي واضطراب الكرب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلاب الجامعة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة، حيث…
هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره المنهج المناسب لهذه الدراسة، حيث…