تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. محسن علي القحطاني Dr. Mohsen Ali Alqahtani

Assistant Professor

Senior Psychologist

الكليات الانسانية
Department of Psychology - office AA 194 - Psychotherapy Clinic No: 1
المنشورات
مقال فى مجلة
2024

الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة.

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، المسجلين والمنتظمين في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي الثالث من العام الجامعي 1444هـ/ 2023م، حيث بلغ عدد أفرد العينة (400) طالباً تتراوح أعمارهم من (18-24) سنة، بمتوسط عمر (20.5) سنة. تم استخدام مقياس (DASS-21)  لقياس شدة الاكتئاب والقلق والضغط النفسي المرتبطة بأزمة كوفيد-19، وإعداد مقياس الدعم الاجتماعي. توصلت نتائج الدراسة الى أن الدعم الاجتماعي يلعب دوراً هاماً في الحد من تأثير الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 حيث ساهم في التقليل من التأثير المباشر للضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 على الطلاب.  كما توصلت نتائج الدراسة أيضاَ الى أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير الإصابة بفيروس كوفيد-19(متعافي/لم تثبت اصابته)، وعلاقة أيضاً ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير مكان السكن (سكن مع الأسرة/ سكن في جامعة)، وبالتالي توصي الدراسة بضرورة تلقي الدعم الاجتماعي ضمن آليات الحد من ظهور أعراض الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19.

اسم الناشر
كلية الدراسات العليا للتربية
مدينة النشر
القاهرة
رقم المجلد
32
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم التربوية
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة بين التنظيم الانفعالي واضطراب الكرب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة…

بواسطة محسن علي القحطاني
2024
تم النشر فى:
جامعة ذمار
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملك…

بواسطة محسن علي القحطاني
2024
تم النشر فى:
كلية الدراسات العليا للتربية