الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، المسجلين والمنتظمين في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي الثالث من العام الجامعي 1444هـ/ 2023م، حيث بلغ عدد أفرد العينة (400) طالباً تتراوح أعمارهم من (18-24) سنة، بمتوسط عمر (20.5) سنة. تم استخدام مقياس (DASS-21) لقياس شدة الاكتئاب والقلق والضغط النفسي المرتبطة بأزمة كوفيد-19، وإعداد مقياس الدعم الاجتماعي. توصلت نتائج الدراسة الى أن الدعم الاجتماعي يلعب دوراً هاماً في الحد من تأثير الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 حيث ساهم في التقليل من التأثير المباشر للضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد -19 على الطلاب. كما توصلت نتائج الدراسة أيضاَ الى أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير الإصابة بفيروس كوفيد-19(متعافي/لم تثبت اصابته)، وعلاقة أيضاً ذات دلالة احصائية بين الدعم الاجتماعي ومتغير مكان السكن (سكن مع الأسرة/ سكن في جامعة)، وبالتالي توصي الدراسة بضرورة تلقي الدعم الاجتماعي ضمن آليات الحد من ظهور أعراض الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19.
هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة بين التنظيم الانفعالي واضطراب الكرب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة…
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الدعم الاجتماعي والضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد- 19 لدى عينة من طلاب الجامعة، باستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملك…