اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم . رمز المقرر: 486 معل
المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
National Center for Academic Accreditation and Evaluation
توصيف المقرر الدراسي
اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم .
رمز المقرر: 486 معل
نموذج توصيف مقرر دراسي
| تاريخ التوصيف: | إسم المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود |
| الكلية/ القسم: كلية الآداب – علم المعلومات |
- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8. نمط الدراسة المتبع (اختر كل ما ينطبق):
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| تعليقات: |
- الأهداف
| 1- ما هدف المقرر الرئيس ؟ التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم و دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين وعلى كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية . |
| 2- اذكر بإيجاز أي خطط - يتم تنفيذها - لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). |
- وصف المقرر الدراسي (ملاحظة: المطلوب هنا وصفٌ عام بالطريقة نفسها المستخدمة في النشرة التعريفية أودليل البرنامج).
| وصف عام للمقرر: يعنى هذا المقرر بدراسة النظريات والقضايا والتطبيقات الحديثة في مجال مراكز مصادر التعلم التي لا تغطيها الخطة الدراسية. |
|
||
| قائمة الموضوعات | عدد الأسابيع | ساعات التدريس |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
||||||
| محاضرات | دروس إضافية | معامل أو استديو | تطبيق | أخرى | المجموع | |
| ساعات التدريس الفعلية | 2 | 2 | ||||
| الساعات المعتمدة | 2 | 2 |
يحتاج الطالب من جانبه إلى عدد مماثل لساعات الاتصال النظرية والعملية أسبوعيا ، حتى يتمكن من اكتساب المعارف النظرية والمهارات العملية التي تتصل بالمقرر بشكل جيد. |
|
يحدد الجدول التالي مجالات مخرجات التعلم الخمسة الواردة في الإطار الوطني للمؤهلات
|
جدول مخرجات التعلم للمقرر
| م | مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات | استراتيجيات التدريس للمقرر | طرق التقويم | |
| 1 | المعرفة | |||
| 1-1 | التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم . | المحاضرات الحوارية التفاعلية - التكليفات القرائية والبحثية. - الزيارات الميدانية. - إحالة الطلاب إلى مصادر مكتبة الجامعة، وكذلك إلى أهم المواقع المتاحة على شبكة الويب التي تتصل بالمقرر. |
تكليف أول في المكتبة تكليف ثان في المكتبة. اختبار فصلي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد ). تقييم تقارير البحث في الإنترنت. تقييم مشاركة الطالب في النقاش والطرح الذي يقدمه خلاله. اختبار نهاية الفصل الدراسي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد). |
|
| 1-2 | دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين . | |||
| 1-3 | التعرف على كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية . | |||
| 1-4 | التعرف على دور مراكز مصادر التعلم الافتراضية في التعلم عن بعد . | |||
| 1-5 | معرفة تطبيقات الوب 2.0 في مراكز مصادر التعلم. | |||
| 2 | المهارات المعرفية | |||
| 2-1 | ||||
| 2-2 | ||||
| 2-3 | ||||
| 3 | مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية | |||
| 3-1 | ||||
| 3-2 | ||||
| 4 | مهارات الاتصال ومهارات تقنية المعلومات والمهارات العددية | |||
| 4-1 | ||||
| 4-2 | ||||
| 5 | المهارات النفسية الحركية (إن وجدت) | |||
| 5-1 | لايوجد | |||
| 5-2 | ||||
|
|||
| م | مهام التقويم المطلوبة (مثال: اختبار، مشروع جماعي، كتابة مقال، خطابة، تقديم شفهي، ملاحظة......الخ) | الأسبوع المحدد لتسليمه | نسبته من التقييم النهائي |
| 1 | المواظبة والتفاعل | على مدار الفصل الدراسي | 20% |
| 2 | تكليف أول في المكتبة. | الخامس | 10% |
| 3 | تكليف ثان في المكتبة | العاشر | 10% |
| 4 | الاختبار الفصلي | الثالث عشر | 20% |
| 5 | الاختبار الفصلي النهائي | تبعا للموعد الذي تحدده الكلية | 40% |
| 6 | المواظبة والتفاعل | على مدار الفصل الدراسي | 20% |
- الإرشاد الأكاديمي للطلاب ودعمهم
| ترتيبات إتاحة أعضاء هيئة التدريس والهيئة التعليمية للاستشارات والإرشاد الأكاديمي الخاص لكل طالب (مع ذكر مقدار الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). |
- مصادر التعلّم
1. أدرج – في قائمة - الكتب المقررة المطلوبة:
عادل سرايا
ربحي مصطفى عليان وعبد الحافظ سلامة
حسن محمود جودة ، وأمنية صادق
مكتب التربية العربي لدول الخليج |
| 2. أدرج – في قائمة - المواد المرجعية الأساسية (المجلات العلمية والتقارير وغيرها): 1- American Association of School Librarians (2007). AASL Standards for the 21st century. http://www.ala.org/ala/mgrps/divs/aasl/guidelinesandstandards/learnings… 2- Sullivan, Margaret. Designing School Libraries for 21st Century Learners .- Resource Group LLC, 2009. |
| 3. أدرج المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها: |
| 4. أدرج أي مواد تعليمية أخرى مثل البرامج الحاسوبية، البرمجيات، والأسطوانات المدمجة: |
- المرافق المطلوبة
| بيّن متطلبات المقرر الدراسي من المرافق بما في ذلك حجم القاعات الدراسية والمختبرات (أي عدد المقاعد داخل القاعات الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة، وغيرها): |
|
|
|
- تقويم المقرر الدراسي وإجراءات تطويره
|
|
|
|
|
| اسم منسق البرنامج: | أ.د.جبريل بن حسن العريشي | |||||
| التوقيع: | التاريخ | يناير 2019 | ||||