اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم . رمز المقرر: 486 معل
المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
National Center for Academic Accreditation and Evaluation
توصيف المقرر الدراسي
اسم المقرر: موضوع خاص: الاتجاهات الحديثة في مراكز مصادر التعلم .
رمز المقرر: 486 معل
نموذج توصيف مقرر دراسي
تاريخ التوصيف: | إسم المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود |
الكلية/ القسم: كلية الآداب – علم المعلومات |
- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(في حال وجود مقرر عام في عدة برامج، بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بكل هذه البرامج) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8. نمط الدراسة المتبع (اختر كل ما ينطبق):
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تعليقات: |
- الأهداف
1- ما هدف المقرر الرئيس ؟ التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم و دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين وعلى كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية . |
2- اذكر بإيجاز أي خطط - يتم تنفيذها - لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). |
- وصف المقرر الدراسي (ملاحظة: المطلوب هنا وصفٌ عام بالطريقة نفسها المستخدمة في النشرة التعريفية أودليل البرنامج).
وصف عام للمقرر: يعنى هذا المقرر بدراسة النظريات والقضايا والتطبيقات الحديثة في مجال مراكز مصادر التعلم التي لا تغطيها الخطة الدراسية. |
|
||
قائمة الموضوعات | عدد الأسابيع | ساعات التدريس |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
3 | 6 ن |
|
||||||
محاضرات | دروس إضافية | معامل أو استديو | تطبيق | أخرى | المجموع | |
ساعات التدريس الفعلية | 2 | 2 | ||||
الساعات المعتمدة | 2 | 2 |
يحتاج الطالب من جانبه إلى عدد مماثل لساعات الاتصال النظرية والعملية أسبوعيا ، حتى يتمكن من اكتساب المعارف النظرية والمهارات العملية التي تتصل بالمقرر بشكل جيد. |
|
يحدد الجدول التالي مجالات مخرجات التعلم الخمسة الواردة في الإطار الوطني للمؤهلات
|
جدول مخرجات التعلم للمقرر
م | مخرجات التعلم للمقرر وفقاً لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات | استراتيجيات التدريس للمقرر | طرق التقويم | |
1 | المعرفة | |||
1-1 | التعرف على الاتجاهات الحديثة في تقنية التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية في مراكز مصادر التعلم . | المحاضرات الحوارية التفاعلية - التكليفات القرائية والبحثية. - الزيارات الميدانية. - إحالة الطلاب إلى مصادر مكتبة الجامعة، وكذلك إلى أهم المواقع المتاحة على شبكة الويب التي تتصل بالمقرر. |
تكليف أول في المكتبة تكليف ثان في المكتبة. اختبار فصلي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد ). تقييم تقارير البحث في الإنترنت. تقييم مشاركة الطالب في النقاش والطرح الذي يقدمه خلاله. اختبار نهاية الفصل الدراسي ( أسئلة مغلقة ، وأسئلة مفتوحة ، واختيار من متعدد). |
|
1-2 | دور إخصائي مركز مصادر التعلم ومهاراته في القرن الحادي العشرين . | |||
1-3 | التعرف على كيفية تصميم المقررات المدرسية الإلكترونية . | |||
1-4 | التعرف على دور مراكز مصادر التعلم الافتراضية في التعلم عن بعد . | |||
1-5 | معرفة تطبيقات الوب 2.0 في مراكز مصادر التعلم. | |||
2 | المهارات المعرفية | |||
2-1 | ||||
2-2 | ||||
2-3 | ||||
3 | مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية | |||
3-1 | ||||
3-2 | ||||
4 | مهارات الاتصال ومهارات تقنية المعلومات والمهارات العددية | |||
4-1 | ||||
4-2 | ||||
5 | المهارات النفسية الحركية (إن وجدت) | |||
5-1 | لايوجد | |||
5-2 | ||||
|
|||
م | مهام التقويم المطلوبة (مثال: اختبار، مشروع جماعي، كتابة مقال، خطابة، تقديم شفهي، ملاحظة......الخ) | الأسبوع المحدد لتسليمه | نسبته من التقييم النهائي |
1 | المواظبة والتفاعل | على مدار الفصل الدراسي | 20% |
2 | تكليف أول في المكتبة. | الخامس | 10% |
3 | تكليف ثان في المكتبة | العاشر | 10% |
4 | الاختبار الفصلي | الثالث عشر | 20% |
5 | الاختبار الفصلي النهائي | تبعا للموعد الذي تحدده الكلية | 40% |
6 | المواظبة والتفاعل | على مدار الفصل الدراسي | 20% |
- الإرشاد الأكاديمي للطلاب ودعمهم
ترتيبات إتاحة أعضاء هيئة التدريس والهيئة التعليمية للاستشارات والإرشاد الأكاديمي الخاص لكل طالب (مع ذكر مقدار الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). |
- مصادر التعلّم
1. أدرج – في قائمة - الكتب المقررة المطلوبة:
عادل سرايا
ربحي مصطفى عليان وعبد الحافظ سلامة
حسن محمود جودة ، وأمنية صادق
مكتب التربية العربي لدول الخليج |
2. أدرج – في قائمة - المواد المرجعية الأساسية (المجلات العلمية والتقارير وغيرها): 1- American Association of School Librarians (2007). AASL Standards for the 21st century. http://www.ala.org/ala/mgrps/divs/aasl/guidelinesandstandards/learnings… 2- Sullivan, Margaret. Designing School Libraries for 21st Century Learners .- Resource Group LLC, 2009. |
3. أدرج المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها: |
4. أدرج أي مواد تعليمية أخرى مثل البرامج الحاسوبية، البرمجيات، والأسطوانات المدمجة: |
- المرافق المطلوبة
بيّن متطلبات المقرر الدراسي من المرافق بما في ذلك حجم القاعات الدراسية والمختبرات (أي عدد المقاعد داخل القاعات الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة، وغيرها): |
|
|
|
- تقويم المقرر الدراسي وإجراءات تطويره
|
|
|
|
|
اسم منسق البرنامج: | أ.د.جبريل بن حسن العريشي | |||||
التوقيع: | التاريخ | يناير 2019 | ||||