توظيف النظريات الاجتماعية في رسائل الدكتوراه في أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود(1424-1444)))
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444). واستخدمت المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى, وصممت بطاقة تحليل المحتوى, وطبقتها على(100) رسالة جامعية خلال الحد الموضوعي للدراسة, وتوصلت إلى نتائج، ومنها:79% من أهداف الرسائل الجامعية كانت عن تقديم تصورات مقترحة لحالات تربوية، و97% من الرسائل الجامعية كانت ميدانية، و98% استخدمت المنهج الوصفي المسحي أو التحليلي، و80% لم تستخدم نظريات اجتماعية في إطرها المفاهيمية، وتفاوتها في الأخذ بخطوات الإعداد العلمي للنظريات، وإغفالها الأخذ بالخبرات الشخصية في الإعداد الذاتي للنظريات، وغياب تام للاستفادة من النظريات في تناول النتائج الميدانية للرسائل الجامعية.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).