خريطة بحثية مقترحة في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2015
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية في الجامعات السعودية خلال الفترة من عام(1411ه-1435ه)، والكشف عن الحاجات البحثية في مجالات وجوانب أصول التربية، وتقديم تصور مقترح للخريطة البحثية المقترحة. وقد استخدمت الدراسة أداتين؛ الأولى بطاقة تحليل المحتوى، والثانية الاستبانة، وطبقت على جميع أفراد مجتمع الدراسة الذي تكون من(200)عضو هيئة تدريس متخصص. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ومن بينها:
-إن الأصول التعليمية أتت في بداية ترتيب أنواع أصول التربية، وأتت القيم في أول قائمة مجالات أصول التربية.
-إن هدف: توجيه انتباه الباحثين نحو أبرز جوانب أصول التربية جاءت في المرتبة الأولى من حيث اهتمام الباحثين في مجموعة أهداف الخريطة البحثية. وجاء مجال العلميات الاجتماعية في أول ترتيب مجالات أصول التربية، وجاء جانب تقويم برنامج الماجستير في أصول التربية في أول ترتيب جوانب أصول التربية.
-أن التصور المقترح للخريطة البحثية تألف من ثلاثة أجزاء؛ الأول أهداف الخريطة البحثية المقترحة، والثاني مجالات أصول التربية، والثالث جوانب أصول التربية. واختتمت الدراسة بمجموعة التوصيات.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).