القيم المصاحب للتفكير العلمي لدى طلاب كليات المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات
النوح, د.مساعد بن عبد الله . 2007
هدف هذا البحث تحديد القيم التي تصاحب التفكير العلمي لدى طلاب كليات المعلمين ،و تحديد المشكلات التي تعيق تنمية القيم العلمية لديهم من وجهة نظر الطلاب ،و معرفة أثر متغيرات التخصص والمستوى الدراسي ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم على متوسطات استجابات أفراد العينة.
واستخدم الباحث استبياناً جاهزاً عن القيم الحاكمة لدى طلاب الجامعة ،ويتألف من (42)
عبارة تشتمل على (14) قيمة علمية .كما أضاف الباحث بيانات أولية عن المبحوثين ومحور
عن المشكلات التي تعيق تنمية القيم العلمية وعددها (13) مشكلة وطبقها على عينة عشوائية طبقية مؤلفة من (563) طالباً.
وأظهر البحث عن مايلي:
- توافر بعض القيم العلمية الموجبة الذاتية والقيم العلمية الموجبة مع الغير لدى طلاب كليات المعلمين .
- وجود بعض المشكلات المسئولة عن إعاقة نمو القيم العلمية لديهم .
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة البحث تعزى للتخصص وكان لصالح التخصص الأدبي .
- وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمستوى الدراسي وكان لصالح المستوى الخامس.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة البحث بفعل مستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم.
استهدفت الدراسة تحديد الاهتمام بتوظيف النظريات الاجتماعية في الرسائل الجامعية في تخصص أصول التربية كلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة(1424-1444).