تصميم نموذج قائم على إطار(TPACK)ونموذج التصميم التعليمي (جيرلاك وإيلي) لدمج التكنولوجيا في التعليم العام
العنزي, منال محمد . 2018
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تطبيق معلمات اللعة العربية في مدينة الرياض مجالات المعرفة الثلاثة التكنولوجية التربوية والمحتوى المعرفة (Technological Pedagoical And Content knowledge) TPACK المحتوى (CK) وفرعه (PCK)، وأصول التدريس (PK)، والتكنولوجيا (TK) وفروعها (TPCK-TCK-TPK)، والكشف عن العلاقة بين معرفتهم بمجالات TPACK والمتغيرات الديموغرافية، بالإضافة إلى معرفة مدى تطبيقهن لهذه المجالات من وجهة نظر مشرفاتهم التربويات. كما أنها تهدف إلى تصميم نموذج قائم على إطار TPACKونموذج التصميم التعليمي (جيرلاك وايلي) لدمج التكنولوجيا في التعليم العام. تكونت عينة الدراسة من (169) معلمة لغة عربية في المرحلة الثانوية و (53) مشرفة لغة عربية تربوية تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة للمشاركة في استبانة إلكترونية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات واستجابات المشرفات حول درجة المعرفة بمجالات TPACK في الممارسات التعليمية الفعلية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول المعرفة بالتكنولوجيا وفروعها عند مستوى دلالة (0.05=α) تعزى لمتغير العمر. وفي ضوء نتائج الدراسة صممت الباحثتان نموذجاً مقترحاً قائما على إطار TPACK ونموذج التصميم التعليمي (جيرلاك وايلي) لدمج التكنولوجيا في التعليم العام. وأوصن الباحثتين بأهمية تطبيق النموذج المقترح على برامج تأهيل وتدريب المعلمات، وكذلك إجراء دراسات لمعرفة أسباب وجود فروق في إجابات معلمات اللغة العربية ومشرفاتهن حول درجة توفر المعرفة بمجالات TPACK في الممارسات التعليمية الفعلية.
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تطبيق معلمات اللعة العربية في مدينة الرياض مجالات المعرفة الثلاثة التكنولوجية التربوية والمحتوى المعرفة (Technological Pedagoical And Content knowledge…