واقع استخدام الطلبة وسائلَ التواصل الاجتماعي في أثناء تعلُّمهم في ضوء مهارة الثقافة المعلوماتية
جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف إلى واقع استخدام الطلبة وسائلَ التواصل الاجتماعي في أثناء تعلمهم في ضوء مهارة الثقافة المعلوماتية، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، على عينة تكونت من (579) طالبًا وطالبة في التعليم الجامعي السعودي، وُزِّعَت عليهم استبانة إلكترونية. وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى وجود اختلاف في واقع تطبيقهم مهارةَ الثقافة المعلوماتية باختلاف وسيلة التواصل الاجتماعي المستخدمة، إضافةً إلى ارتفاع تطبيق الجوانب المتعلقة باستخدام المعلومات وانخفاض الجوانب المتعلقة بالتحقق من صحة المعلومات وموثوقيتها ونسبِها إلى مصدرها. كما توصلت الدراسة إلى اعتقاد الطلبة بأن لديهم درجةَ قدرةٍ مرتفعة لتطبيق مهارة الثقافة المعلوماتية، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قدرتهم على تطبيق مهارة الثقافة المعلوماتية باختلاف جنسهم، على حين أنها أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُنسب إلى متغير المرحلة الدراسية لدى الطلبة لصالح طلبة الدكتوراة. واختتمت الدراسة بذكر توصيات لدراسات مستقبلية وأخرى تطبيقية متعلقة بموضوع الدراسة الحالية.
To overcome a shortage of female faculty members for teaching female students in a gender-segregated educational system, Saudi Arabian universities have assigned male faculty members to teach…
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التوظيف التقني من قبل المعلمين وإعدادهم له بما ينمي مهارات التعلم للقرن ٢١ لدى الطلاب. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبيان إلكتروني بمشاركة (١٥٠) معلم…
جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف إلى واقع استخدام الطلبة وسائلَ التواصل الاجتماعي في أثناء تعلمهم في ضوء مهارة الثقافة المعلوماتية، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، على عينة تكونت من (579) طالبًا وطالبة…